رئيس التحرير
عصام كامل

وزير خارجية النمسا يطالب دول أوربا بالمساهمة في حل النزاع الأوكراني

وزير خارجية النمسا
وزير خارجية النمسا سباستيان كورتس

التقى اليوم "الاثنين"، وزير خارجية النمسا سباستيان كورتس، بالأمين العام لمجلس أوربا ثوربيورن ياجلاند، وبحث معه عددًا من القضايا السياسية الراهنة، في مقدمتها الوضع الشائك في أوكرانيا وانعكاسه على تعريض حياة الصحفيين للخطر أثناء ممارسة مهام عملهم، وكذلك التحضير للاجتماع الوزاري المقبل للمجلس بالعاصمة فيينا في شهر مايو المقبل.

وأكد كورتس -في كلمته التي ألقاها أمام الجمعية البرلمانية لمجلس أوربا- أن "الأولويات الحالية للمجلس هي المساهمة في حل النزاع الناشب وحماية الصحفيين في أوكرانيا"، مطالبا أوربا بتقديم مساهمة مهمة في حل النزاع القائم ووضع الملف الأوكراني على رأس جدول أعمال المجلس.
 
وفي ذات السياق، سلط كورتس من جانبه الضوء على اهتمامات النمسا أثناء فترة الرئاسة النمساوية للجنة المجلس الوزارية، مطالبًا بعمل الدول الأوربية الأعضاء في المجلس على الدفاع عن حرية التعبير وحرية الصحافة، وحماية الصحفيين، والاستخدام المجاني للإنترنت ومكافحة الإتجار بالبشر، بهدف المساهمة في تحسين حياة الناس.

جدير بالذكر أن مجلس أوربا هو منظمة دولية تأسست عام 1949، وتضم حاليًا 47 دولة أوربية، بدءا من أيسلندا إلى القوقاز، مهامها الرئيسية هي تعزيز الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان، ومن أبرز إنجازات المجلس إصدار الميثاق الأوربي لحقوق الإنسان في عام 1950 الذي يمثل أساس المحكمة الأوربية لحقوق الإنسان.
الجريدة الرسمية