رئيس التحرير
عصام كامل

الببلاوي يتلقى تقريرا حول إجراءات مواجهة زيادة الملوثات بنهر النيل

الدكتور حازم الببلاوى
الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء

أنهى المجلس الأعلى لحماية نهر النيل اجتماعه منذ قليل برئاسة الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء لبحث الوضع الحالى للمياه في النيل والمجارى المائية، وذلك على خلفية مشكلات مياه الشرب في البحيرة وكفر الشيخ مؤخرًا.

وعرض وزير الرى خلال الاجتماع، تفاصيل المشكلة التي ظهرت مؤخرًا والتي نتجت عن زيادة تركيز الملوثات في مياه فرع رشيد بعد انخفاض منسوب المياه بسبب السدة الشتوية ومن أجل حل تلك المشكلة، فقد اتخذت وزارة الرى إجراءات فورية لزيادة المنصرف من المياه في فرع رشيد لتقليل تركيز الملوثات والتخلص من المياه الملوثة، وقد أثمر هذا الإجراء عن عودة المياه إلى طبيعتها، وهو ما أثبتته تحليلات المياه التي أجرتها وزارة الصحة، وكذا جهاز تنظيم المياه (وهو هيئة مستقلة) تمتلك معامل تحليل متنقلة تأخذ عينات من داخل المنازل، حيث ثبت مطابقة مياه الشرب للمواصفات وخلوها حاليًا من أية ملوثات.  

وتم التأكيد خلال الاجتماع على أن الحل الجذرى الكفيل بعدم تكرار تلك المشكلة في نفس هذا الوقت من كل عام يتطلب إجراءات شاملة للقضاء على أسباب التلوث وأبرزها الصرف الصناعى، من خلال منع وصول هذا الصرف إلى المجارى المائية، وإنشاء محطات خاصة لمعالجة الصرف الصناعى، وهو ما يتطلب موارد إضافية سوف تعمل الحكومة على توفيرها في أقرب وقت ممكن.  كما يتطلب الأمر تكاتف أجهزة ومنظمات المجتمع المدنى ذات الصلة وزيادة الوعى بخطورة هذه المشكلة التي تهدد شريان الحياة الوحيد على أرض مصر، وتنذر بعواقب وخيمة في المستقبل.      

 هذا وفى إطار إجراءات تقليل الملوثات والحفاظ على مياه النيل، تعهد وزير الكهرباء خلال الاجتماع بمراجعة موقف كافة محطات توليد الكهرباء على مستوى الجمهورية، بحيث يتم الانتهاء من تفعيل محطات المعالجة بها خلال 6 أشهر.

حضر الاجتماع وزراء الكهرباء والنقل والتجارة والصناعة والتنمية المحلية والإسكان والصحة والرى.
الجريدة الرسمية