رئيس التحرير
عصام كامل

انشقاق 250 جنديا موالٍ لـ"مشار" وتسليم أنفسهم للقوات الحكومية

زعيم المتمردين بجنوب
زعيم المتمردين بجنوب السودان نائب الرئيس السابق رياك مشار

أعلن ما لا يقل عن 250 من الجنود الموالين لزعيم المتمردين بجنوب السودان نائب الرئيس السابق رياك مشار، انشقاقهم عن القوات المتمردة، وسلموا أنفسهم إلى السلطات المختصة بمدينة "بانتيو" بولاية الوحدة.


وقال نائب محافظ ولاية الوحدة بجنوب السودان مابيك انج مادينج-في تصريح لراديو مرايا بجوبا اليوم/ السبت/- إن الجنود سلموا أنفسهم لإحدى القواعد العسكرية "ببانتيو"، عقب دخول اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بالعاصمة الإثيوبية "أديس أبابا" حيز التنفيذ، ووقف الأعمال العدائية، مشيرا إلى أن الجنود أكدوا أنهم لم يكن لديهم نوايا مدمرة لبلادهم، وأنه تم الترحيب بعودتهم من قبل سلطات جوبا.

وأشار المسئول الجنوبي، إلى أن الأيام الماضية شهدت انشقاقا لعدد كبير من الجنود التي كانت موالية للمتمردين، وتسليمهم لأنفسهم للقوات الحكومية، لافتا إلى أن الوضع الأمني في بلاده في تحسن مستمر، خاصة بعد أن حققت قوات الجيش الشعبي الحكومي لانتصارات عديدة على المتمردين، واستعادتها لمدينة "بانتيو" بولاية الوحدة.

وأضاف أن قوات الجيش الشعبي تسيطر حاليا على حقوق النفط بولاية الوحدة، مشيرا إلى أن المتمردين يتواجدون في أماكن متفرقة وليست بمواقع استراتيجية مؤثرة على تدفقات نفط الجنوب.
الجريدة الرسمية