رئيس التحرير
عصام كامل

«القروش» أحدث وسائل التجسس الأمريكي بعد «الخفاش».. «CIA» تطور برنامج تجسس جديد من خلال تدريب الأسماك على الجاسوسية.. وإسرائيل تستخدم «الدلافين» للتجسس على مصر م

اسماك القرش
اسماك القرش

في عصر السرعة وطوفان المعلومات وانتشار الأجهزة المعلوماتية الحديثة تتنامي وسائل التجسس الحديثة بين الدول والمؤسسات الدولية الكبيرة، وانتشرت وسائل التجسس بدءا من طائرات الخفاش مرورا بالطيور والأقلام وليس انتهاء بالأسماك.


فمن أشهر وسائل التجسس الحديثة الطائرة الخفاش ذلك السلاح الجديد لعالم الجاسوسية الأمريكية،التي تتميز بقدرة كبيرة على التخفي والمراوغة؛ فهي تستطيع التحليق على ارتفاعات شاهقة، كما أنها بدون طيار صممت للطيران المتواصل على مدى الساعة، في الخطوط الخلفية للعدو بدول مثل كوريا الشمالية، وإيران وسوريا.

لكن من أغرب وسائل التجسس التي استخدمتها الولايات المتحدة الأمريكية في الآونة الآخيرة وطبقا لأحد التقارير المسربة من جهاز الاستخبارات الأمريكية الـ" CIA" أن الجهاز طور برنامج تجسس جديد، من خلاله يتم تدريب عدد كبير من  أسماك "القروش" عن طريق زرع أجهزة بداخلها، وذلك لتتبع السفن الحربية الروسية والصينية، هذا بالإضافة إلى التجسس على الغواصات النووية بالمحيط الهادى والبحار.

وتعتزم المخابرات الأمريكية نشر المزيد من القروش المدربة على تتبع السفن الحربية والغواصات داخل المحيط الهادى، وبحر الصين الجنوبى، وبحر قزوين لرصد الغواصات الصينية والروسية وتتبع التحركات الحربية لتلك السفن.

تجدر الإشارة إلى أن الكيان الإسرائيلي قام بالفعل في الآونة الآخيرة باستخدام القروش وأسماك الدولفين داخل منطقة شرم الشيخ، من أجدل التجسس من خلال زرع أجهزة تتبع بأسنان تلك الأسماك، وهو ما نفته إسرائيل في السابق.


الجريدة الرسمية