X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 29 أغسطس 2014 م
"لا يبني مصر إلا أبناؤها" ترحب بقرار منح العاهل السعودي الدكتوراه الفخرية "عبد الفضيل" يواصل الغياب عن مران الأهلي أسهم أوربا ترتفع صباحا.. وهبوط حاد لسهم تيسكو "اليد" يبحث عن ملعب بديل لإقامة مباراة "القمة" وزير الرياضة ومحافظ الغربية يبحثان خطة تطوير المنشآت بالمحافظة "جاريدو" يركز على الجانب البدني بمران الأهلي الصباحي سيلينا جوميز وجاستين بيبر «عاشقان» مجددًا الذهب يستقر ويتجه لتحقيق مكسب شهري بدعم توترات أوكرانيا ضبط عاطل وبحوزته بندقية "خرطوش" بالأميرية شريف حازم يظهر في تدريبات الأهلي الصباحية تكثيف أمني بمحيط قسم حلوان تحسبًا لمظاهرات الإخوان وصول مساعدات أردنية إلى معبر رفح لإغاثة أهالي غزة ضبط أحد أفراد تشكيل عصابي لسرقة السيارات بالقناطر الخيرية أوباما: لم نضع بعد استراتيجية لمواجهة "داعش" في سوريا إصابة 4 أشخاص في مشاجرة بالأسلحة النارية في عين شمس خبير دستوري: قرار "محلب" بحظر ندب القضاة لأكثر من جهة غير دقيق فحص أمني لـ 37 فندقا و"شاليه" بشمال سيناء أبو طالب: إعلان التموين صرف 88 % من مقررات أغسطس.. غير صحيح برنت يتماسك فوق 102 دولار ويتجه لثاني خسارة شهرية على التوالي
تفضيلات القراء
أهم موضوعات بيت العز + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك
كاريكاتير + المزيد
 

ماهى الهرمونات المؤثرة على مراحل نضوج البويضة؟

الأحد 03/فبراير/2013 - 02:49 ص
بويضة المرأة بويضة المرأة رانيا فهمي
 
وضحت مستشفى "دار الطب" للاستشارات تأخر الحمل على صفحتها عبر الـ"فيس بوك"، عن الهرمونات المؤثرة على مراحل نضج البويضة.

المرحلة الحويصلية وهى المرحلة التى تبدأ فيها خلية البويضة بالتكون، وتوجد الخلية الأم للبويضة فى أكياس صغيرة تدعى " الحويصلات " وتدوم هذه المرحلة 14 يومًا.

ويأتى هرمون FSH ( وهو هرمون تفرزه الغدة النخامية، إلى المبيض عن طريق الدم، ويقوم هذا الهرمون بعدة وظائف فى المبيض منها تكوين الحويصلات وتطويرها وإنتاج البويضة من الخلية الأم، كما يتسبب هذا الهرمون فى إفراز هرمون الإستروجين من الحويصلات الناضجة.

مرحلة البويضة، وفيها تنشق الحويصلات المحتوية على البويضة وتتحرر هذه البويضة وهنا يظهر دور قناة فالوب التى تقوم بالتقاط البويضة الناضجة وعن طريق الأهداب المبطن بها القناة تقوم بدفعها نحو مكان الإخصاب.

ويقوم هرمون LH( وهو هرمون تفرزه الغدة النخامية بتحرير البويضة، فقبل يومين من المرحلة الثانية (مرحلة تحرير البويضة)، يلاحظ أن الغدة النخامية ـ ـ تبدأ بزيادة إنتاج هرمون LH، كما تظهر زيادة فى إفراز هرمون FSH، وبتأثير من هذين الهرمونين تتحقق كل شهر وبانتظام عملية وضع البويضة.


أى أن الغدة النخامية تقوم ـ هنا أيضًا ـ بحساب دقيق لا يخطئ للزمن، حيث تبدأ بإفراز الهرمون اللازم وبالمقدار الضرورى وفى الوقت الملائم تماماً!


مرحلة الجسم الأصفر، بعد خروج البويضة من( كيس فوليكول) وفراغه منها بملء الدم هذا الفراغ، وتبدأ خلايا خاصة تحيط بهذه الأكياس ( تدعى "الخلايا الحبيبية " " granulose cell "بالتكاثر والحلول محل الدم المتخثر فى هذه الأكياس، وهذه الخلايا صفراء اللون وغنية بالدهون. وهكذا تتحول الحويصلة (التى خرجت منها البويضة)، بالتمدد نتيجة هذا السائل الذى ملأها وتتحول إلى بنية وتركيب فعال يدعى "الجسم الأصفر".

ويلعب هذا الجسم الأصفر دورًا مهمًا جدًا فى تحضير وتهيئة الرحم للجنين بشكل جيد ولكى يستمر الحمل بشكل جيد ودون مشكلات. ومن أهم مميزات هذه البيئة إفراز هرمون البروجسترون بتأثير وتحفيز من هرمون LH ويقوم هرمون البرجسترون (الذى يملك صفات ترطيبية)، بتنبيه جدار الرحم.

وأهم تغيير حاصل فى الرحم يكون فى طبقة " موكوزا "، فبتأثير هرمون الأوجستروجين والبروجسترون يزداد سمك جدار الغشاء المخاطى حتى تصل الشعيرات الدموية والغدد إلى سطح هذه الطبقة، ويأخذ جدار الرحم شكلاً متعرجاً وملتوياً، وتزداد فعاليات إفرازات الغدد.

والغاية من هذه التغييرات هى تهيئة أفضل بيئة وأنسب وسط لاستقرار الجنين، كما يجبر الرحم عضلاته على الراحة من أجل استمرار الحمل.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات

تعليقات بوابة فيتو

سياسة التعليقات