X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 29 مايو 2016 م
بالصوت.. شهاب وجيه: نائب البرلمان من حقه اقتراح سياسات بديلة شوبير يحرر محضرا ضد أحمد الطيب.. الأكثر قراءة بـ«حوادث فيتو» عرض الحلقة الأولى من «نيللي وشريهان» في المؤتمر الصحفي للمسلسل بدء فاعليات ندوة «الشخصية والهوية المصرية» بـ«المصريين الأحرار» لجنة لبحث آليات عمل مصنع تدوير القمامة بالحوتة في الدقهلية طارق الخولي: جمعية «من أجل مصر» تقر خطة عملها في شهر رمضان جدل بين النواب حول توزيع أراضي الـ 1.5 مليون فدان على البرلمان (تقرير) «تعليم كفر الشيخ» تتلقي 100 طلب اعتذار عن أعمال الثانوية العامة بالصور.. السيطرة على حريق بمخزن «إندومي» بالدقهلية مسلحون يستولون على سيارة لشركة مياه الشرب بشمال سيناء تأجيل محاكمة 335 متهما في أحداث عنف بالمنيا لـ5 يونيو «التحالف الشعبي» بالعمرانية يجري استطلاع رأي عن مستوى الخدمات اتفاقية بين «الاجتماعي للتنمية» و«كرم سولار» لإقامة محطات للطاقة الشمسية تسليم 87 وحدة سكنية بمشروع الـ9 عمارات في القابوطي ببورسعيد بالصور.. أحمد علي: بدء أعمال الصرف بشارع «البترول الشرقي» بالمرج منظمة السياحة العالمية تختار مها عبدالرازق سفيرة للنوايا الحسنة أمير طعيمة وإسعاد يونس في المؤتمر الصحفي لـ«نيلي وشريهان» بالصور.. «الشباب والرياضة» تنظم ندوة ثقافية عن القارة السمراء بالصور.. 6 سيارات «قلاب» لتدعيم منظومة النظافة ببني سويف


تفضيلات القراء
أهم موضوعات بيت العز + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد

ads


 

ماهى الهرمونات المؤثرة على مراحل نضوج البويضة؟

الأحد 03/فبراير/2013 - 02:49 ص
بويضة المرأة بويضة المرأة رانيا فهمي
 
وضحت مستشفى "دار الطب" للاستشارات تأخر الحمل على صفحتها عبر الـ"فيس بوك"، عن الهرمونات المؤثرة على مراحل نضج البويضة.

المرحلة الحويصلية وهى المرحلة التى تبدأ فيها خلية البويضة بالتكون، وتوجد الخلية الأم للبويضة فى أكياس صغيرة تدعى " الحويصلات " وتدوم هذه المرحلة 14 يومًا.

ويأتى هرمون FSH ( وهو هرمون تفرزه الغدة النخامية، إلى المبيض عن طريق الدم، ويقوم هذا الهرمون بعدة وظائف فى المبيض منها تكوين الحويصلات وتطويرها وإنتاج البويضة من الخلية الأم، كما يتسبب هذا الهرمون فى إفراز هرمون الإستروجين من الحويصلات الناضجة.

مرحلة البويضة، وفيها تنشق الحويصلات المحتوية على البويضة وتتحرر هذه البويضة وهنا يظهر دور قناة فالوب التى تقوم بالتقاط البويضة الناضجة وعن طريق الأهداب المبطن بها القناة تقوم بدفعها نحو مكان الإخصاب.

ويقوم هرمون LH( وهو هرمون تفرزه الغدة النخامية بتحرير البويضة، فقبل يومين من المرحلة الثانية (مرحلة تحرير البويضة)، يلاحظ أن الغدة النخامية ـ ـ تبدأ بزيادة إنتاج هرمون LH، كما تظهر زيادة فى إفراز هرمون FSH، وبتأثير من هذين الهرمونين تتحقق كل شهر وبانتظام عملية وضع البويضة.


أى أن الغدة النخامية تقوم ـ هنا أيضًا ـ بحساب دقيق لا يخطئ للزمن، حيث تبدأ بإفراز الهرمون اللازم وبالمقدار الضرورى وفى الوقت الملائم تماماً!


مرحلة الجسم الأصفر، بعد خروج البويضة من( كيس فوليكول) وفراغه منها بملء الدم هذا الفراغ، وتبدأ خلايا خاصة تحيط بهذه الأكياس ( تدعى "الخلايا الحبيبية " " granulose cell "بالتكاثر والحلول محل الدم المتخثر فى هذه الأكياس، وهذه الخلايا صفراء اللون وغنية بالدهون. وهكذا تتحول الحويصلة (التى خرجت منها البويضة)، بالتمدد نتيجة هذا السائل الذى ملأها وتتحول إلى بنية وتركيب فعال يدعى "الجسم الأصفر".

ويلعب هذا الجسم الأصفر دورًا مهمًا جدًا فى تحضير وتهيئة الرحم للجنين بشكل جيد ولكى يستمر الحمل بشكل جيد ودون مشكلات. ومن أهم مميزات هذه البيئة إفراز هرمون البروجسترون بتأثير وتحفيز من هرمون LH ويقوم هرمون البرجسترون (الذى يملك صفات ترطيبية)، بتنبيه جدار الرحم.

وأهم تغيير حاصل فى الرحم يكون فى طبقة " موكوزا "، فبتأثير هرمون الأوجستروجين والبروجسترون يزداد سمك جدار الغشاء المخاطى حتى تصل الشعيرات الدموية والغدد إلى سطح هذه الطبقة، ويأخذ جدار الرحم شكلاً متعرجاً وملتوياً، وتزداد فعاليات إفرازات الغدد.

والغاية من هذه التغييرات هى تهيئة أفضل بيئة وأنسب وسط لاستقرار الجنين، كما يجبر الرحم عضلاته على الراحة من أجل استمرار الحمل.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات