رئيس التحرير
عصام كامل

«مصر تقول نعم للدستور».. «الطوابير» تصطف أمام اللجان.. الملايين تخرج في القاهرة والمحافظات للمشاركة في الاستفتاء.. «صور السيسي» و«الزغاريد» و«الأغانى الوطن

جانب من طوابير الاستفتاء
جانب من طوابير الاستفتاء على الدستور

يبدو أن مصر على موعد جديد مع الطوابير، لكن هذه المرة خرجت الطوابير من أجل الاستقرار؛ لتقول "نعم لدستور الثورة"؛ "نعم لدستور ينبذ العنف والإرهاب"؛ حيث حرص الآلاف من المواطنين على الخروج من منازلهم قبل أكثر من ساعتين لبدء التصويت للمشاركة في التصويت على الاستفتاء.


وكعادتها حرصت جماعة الإخوان الإرهابية على تعكير صفو "العرس الديمقراطي"، حيث سعت إلى تعطيل الاستفتاء، وشهدت الساعات الأولى من صباح اليوم انفجار قنبلة بدائية الصنع بمحكمة إمبابة وحرق سيارة شرطة في الحوامدية؛ مع محاولات للاشتباك مع الأهالي في عدد من اللجان.

وبدأ توافد المواطنين على لجان الاستفتاء بمحافظتى القاهرة والجيزة منذ الصباح الباكر وقبل موعد فتح اللجان، وامتدت الطوابير لعدة أمتار أمام اللجان؛ وكثفت قوات الأمن من تواجدها على مداخل ومخارج القاهرة والجيزة وأمام لجان الاستفتاء تحسبا لأى أعمال عنف من قبل أنصار جماعة الإخوان الإرهابية.

ففى منطقة الهرم، شهدت لجنة الثانوية الزراعية توافد العشرات من المواطنين استعدادا للإدلاء بأصواتهم على الدستور، كما تواجد أمام اللجان عدد كبير من قوات الجيش والشرطة للتأمين.

فيما توافد عدد كبير من المواطنين مصطفىن أمام لجنة مدرسة السادات بالهرم، كما تمركزت قوات الأمن أمام قسم شرطة العمرانية وأعلى كوبرى الجيزة.

وشهدت لجان مصر القديمة إقبالا كثيفا من قبل المواطنين وقاموا برفع صور الفريق أول عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع أمام لجان الاستفتاء على الدستور، وأذاعوا الأغانى الوطنية.

وفى منطقة حلوان عززت قوات الجيش والشرطة من تواجدها أمام اللجان الانتخابية بمنطقتي كفر العلو، والتبين بحلوان، وأغلقت جميع الشوارع أمام حركة السيارات وسمحت للمواطنين بالوصول للجان سيرا على الأقدام.

وفى منطقة بولاق الدكرور؛ تواجد العشرات من المواطنين أمام مدرستى مصطفى كامل الابتدائية ومدرسة العبور للتعليم الأساسى للمشاركة في عملية الاستفتاء على الدستور، فيما شهدت دائرة الأزبكية توافد المواطنين قبل ساعتين من فتح باب التصويت، حيث توافد العشرات من السيدات على مدرسة الأقباط الثانوية "لجان سيدات.

وتواجد العشرات من المواطنين أمام مدرسة الأزبكية الإعدادية ومدرسة الحرية الابتدائية ومدرسة مصطفى كامل الإعدادية، وانتشر رجال الشرطة العسكرية بمحيط هذه المدارس لتأمينها، كما لوحظ وجود مكبرات صوت مع رجال الأمن لتوجيه المواطنين إلى أماكن لجانهم.

وفى منطقة البساتين، شهدت مدرسة البساتين الابتدائية إقبالا كثيفا من قبل المواطنين، وقامت قوات الجيش بإزالة لافتة مكتوب عليها "نعم للدستور" من أعلى مبنى المدرسة تطبيقا للصمت الانتخابى، فيما قام صاحب كشك بجوار المدرسة بإذاعة الأغانى الوطنية، ورفع لافتات تدعو المواطنين للتصويت بنعم ورفع صور الفريق أول عبد الفتاح السيسى.

وشهدت لجان الاستفتاء على الدستور بمدينة نصر، إقبالًا كبيرًا من جانب المواطنين قبل بدء موعد فتح اللجان المقرر في التاسعة صباحًا، وشهدت اللجان الفرعية للجامعة العمالية ومدرسة المستقبل التجربية اصطفافًا للناخبين في طابور كبير جدا وسط تكثيفات من قبل قوات الأمن، تحسبا لوقوع أي أعمال عنف لأنصار جماعة الإخوان الإرهابية، كما عززت قوات الجيش من تواجدها أمام مسجد رابعة العدوية ودفعت بـ 6 مدرعات و10 سيارات أمن مركزي لحماية المنطقة، فيما تمركزت مدرعات الشرطة أمام قسمي أول وثان مدينة نصر.

وعززت قوات الجيش والشرطة من تواجدها بمحيط 31 لجنة مخصصة للاستفتاء بدائرة مصر القديمة، كما خرج المواطنون قبل بدء الاستفتاء بساعة إلى اللجان للتصويت على الدستور الجديد بكثافة.

وفي الدقي توافد المئات صباح اليوم إلى لجنة مدرسة جمال عبدالناصر بالدقى، للاستفتاء على الدستور وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل الجيش والشرطة، كما شهدت مجمع مدارس المحمدية بمنطقة العمرانية إقبالا متوسطا من المواطنين قبل فتح باب الاستفتاء، واصطف المواطنون أمام المدارس في ظل تعاون مع رجال والشرطة والجيش المسئولين عن التأمين.

في حين توافد مئات الناخبين إلى لجان كلية فنون جميلة بالزمالك منذ الساعات الأولى؛ انتظارًا لبدء عمليات الاستفتاء، وشهدت اللجان إقبال عدد كبير من السيدات وسط إجراءات أمنية مشددة من قوات الجيش والشرطة.

واصطف الناخبون بلجنة مجمع مدارس النور اﻹسلامية بأرض اللواء محافظة الجيزة في طوابير تمتد لنحو 100 متر استعدادا للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على الدستور، في ظل تواجد أمني متوسط من قوات الشرطة والجيش في ظل غياب تام لمنسقي الطوابير التي أعلنت عنها اللجنة العليا للانتخابات، ما ترتب عليه حدوث بعض المشاحنات بين الناخبين على أسبقية التصويت.

وأعطت القوات المسلحة الأولوية في التصويت لكبار السن وذوي الإعاقة في الدخول إلى مقر لجان الاستفتاء بمنطقة حلوان للتصويت على الدستور، وقامت بمساعدتهم والإمساك بأيديهم حتى مقار اللجان؛ للحرص على سلامتهم، وقام المواطنون بالهتاف للجيش والشرطة ورفع علامة النصر أثناء وقوفهم في الطابور لانتظار دورهم للمشاركة في عملية الاستفتاء.

من جانبه قام الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي من غرفة عمليات القيادة العامة للقوات المسلحة؛ بمتابعة عملية الاستفتاء على الدستور في يومها الأول وقام بتفقد اللجان في مصر الجديدة بمدرسة الخلفاء الراشدين.

يأتى ذلك في الوقت الذي اتخذت القيادة العامة للقوات المسلحة كل الترتيبات والإجراءات المرتبطة بمعاونة وزارة الداخلية في تنظيم أعمال التأمين للاستفتاء على مشروع الدستور، والتأكد من تفهم جميع القوات المشاركة للمهام المكلفة بها لحماية المواطنين والتصدي لكل التهديدات والمواقف الطارئة التي تمكن مجابهتها خلال تأمين اللجان والمراكز الانتخابية ،ودفعت القوات المسلحة بأكثر من 160 ألف ضابط ومجند بالجيش الميداني والمناطق العسكرية على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع وزارة الداخلية واللجنة العليا للانتخابات وباقي الأجهزة المعنية بالدولة لتأمين عملية الاستفتاء.

وفي محافظة دمياط، كثفت قوات الشرطة من تواجدها أمام مقار ولجان الاستفتاء على الدستور، وسط تأمين مشدد وانتشار مدرعات الشرطة ،وانتشرت كمائن ثابتة ومتحركة في ميدان سرور والساعة وشارع الشرباصي من أجل فرض السيطرة الأمنية، كما كثفت قوات الشرطة من تواجدها أمام مداخل ومخارج دمياط.

وفي الوادي الجديد؛ بدأ المواطنون صباح اليوم في التوافد إلى مختلف اللجان ومراكز الاقتراع استعدادا للمشاركة في الاستفتاء على الدستور مع فتح أبوابها في التاسعة صباح اليوم، وسط تعزيرات أمنية وعسكرية على جميع اللجان؛ حيث نشرت قوات الأمن عددا كبيرا من القوات والتشكيلات الأمنية كما سيرت جمعية نقل الركاب 220 سيارة بجميع مراكز المحافظة بالتنسيق مع إدارة مرور الوادى الجديد ،يأتي ذلك مع بدء وصول الهيئة القضائية إلى اللجان واستعدادهم لفتح اللجان.

وسادت حالة من الهدوء والسيولة المرورية، شوارع مدينة الغردقة ومحيط اللجان الانتخابية في الساعات الأولى من اليوم الأول من الاستفتاء على الدستور،وتقوم مجموعات مسلحة تابعة للشرطة العسكرية ومدرعة تابعة لوزارة الداخلية، بتأمين محيط اللجان، وترصد أية أعمال تخريبية، وتضبط المخالفات في محيط اللجان.

أما في الغربية تجري الانتخابات على الدستور داخل 702 مقر للتصويت تضم 1727 لجنة فرعية تستقبل 3 ملايين و20 ألفا و174 ناخبًا لهم حق التصويت على مستوى المحافظة وكذا لجنة مدرسة محمد فريد بمدينة طنطا للوافدين بالرقم القومي وتضمنت الإجراءات تشكيل 12 لجنة عليا برئاسة 3 مستشارين بجميع محاكم مدن المحافظة الثمانية للإشراف على عملية سير الاستفتاء وتذليل أي عقبات بشأن هذا الصدد كما وضعت مديرية أمن الغربية بالتنسيق مع قوات الجيش خطة شاملة لتأمين مداخل ومخارج المحافظة والأكمنة الثابتة والمتحركة وانتشار الدوريات بالإضافة إلى تأمين اللجان والمراكز الانتخابية واللجان المحيطة وتمشيط لجميع اللجان من خلال أجهزة خبراء المفرقعات ومنع وجود أي سيارات أو مركبات في محيطها.

وأكد اللواء هاني عبد اللطيف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية المصرية، أن الشرطة والجيش أجريا تدريبات مشتركة لتأمين الاستفتاء على الدستور، موضحا أن أن قوات الأمن ومكافحة المفرقعات بدأت بتمشيط أماكن التصويت على الاستفتاء.

وشهدت الجيزة في الساعات الأولى من صباح اليوم انفجار قنبلة بدائية الصنع بمحيط محكمة إمبابة انفجارا، ما تسبب في تدمير واجهة المحكمة، فضلا عن سيارتين تصادف مرورهما وقت الانفجار، دون وقوع وفيات، كما توجه خبراء المفرقعات وفريق من النيابة إلى مبنى محكمة شمال الجيزة بإمبابة لتفقد موقع انفجار القنبلة كما قامت مديرية أمن الجيزة بتمشيط المناطق المحيطة بالانفجار باستخدام الكلاب البوليسية بعد أن وردت أنباء عن وجود عدد من القنابل تم زرعها في أماكن مختلفة.
الجريدة الرسمية