رئيس التحرير
عصام كامل

المالكي: تنظيم القاعدة أصبح خطرا على العالم وليس العراق فقط

 رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

اعتبر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، أن تنظيم "القاعدة" أصبح يشكل خطرا ليس على العراق فحسب وإنما على العالم كله.

وقال المالكي - في المؤتمر الصحفي المشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في بغداد اليوم الإثنين - إن تنظيم القاعدة أصبح يشكل خطرا ليس على العراق ودول المنطقة فحسب بل أصبح يشكل خطرا على العالم كله، مشيرا إلى أن ترحيب دول العالم والدول الصديقة بجهود العراق والعمليات العسكرية يأتي منسجما مع دعوة العراق إلى عقد مؤتمر دولي لمكافحة الإرهاب.


فيما يتعلق بالأزمة السورية، قال المالكي، لا بديل عن مؤتمر جنيف 2 والحل السلمي للأزمة السورية، محذرا من أن البديل عن ذلك سيكون كارثة على العراق والمنطقة والعالم، معلنا مشاركة بلاده في مؤتمر جنيف 2 لإيجاد حل للأزمة القائمة في سوريا.

ولفت رئيس الوزراء العراقي إلى أن العراق استضاف أكثر من 200 ألف سوري إلى حين انتهاء الأزمة السورية.

من جانبه، دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قادة العراق جميعا إلى العمل من أجل محاربة الإرهاب وحفظ أمن البلاد، فيما ثمن موقف العراق بشأن استقبال اللاجئين السوريين، وأشاد بالتقارب بين بغداد وأربيل في توزيع الثروات النفطية والوصول إلى تسوية في هذا الجانب.

وفيما تعلق الانتخابات البرلمانية العراقية المقبلة، وصف بان كي مون هذه الانتخابات بالمهمة في تعزيز أمن العراق، وقال إن الانتخابات العامة العراقية فرصة مهمة لتعزيز الأمن والاستقرار السياسي في العراق وخطوة أخرى في العملية الديمقراطية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد وصل صباح اليوم إلى العاصمة بغداد على رأس وفد أممي كبير.
الجريدة الرسمية