X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 17 يناير 2018 م
حسين السيد يطلب عقد جلسة مع البدري لحسم مستقبله اليوم.. اجتماع مجلس الزمالك بحضور هاني العتال آخر تطورات مفاوضات حارس الأهلي مع مصر المقاصة أمين عام رابطة العالم الإسلامي يصل القاهرة للمشاركة في «نصرة القدس» ضبط 4 أشخاص بحوزتهم أقراص مخدرة وحشيش وأفيون في البحر الأحمر الأهلي يسوّق باكا في السعودية بعد استبعاده من القائمة الأفريقية اليوم.. الزمالك يختتم استعداده لمواجهة الداخلية ناشئ الأهلي يكشف سبب تسميته وشقيقه بريتشارد وصلاح الدين الأهلي راحة من التدريبات الجماعية.. اليوم زوج يثبت لمحكمة الأسرة بالإسكندرية سوء سمعة قرينته ضحايا العقارات المخالفة في الإسكندرية: «اتشردنا» (فيديو وصور) هيئة تنشيط السياحة تشارك في فعاليات معرض مدريد.. اليوم ضبط ١٤ ألف قرص مخدر بحوزة ٣ هاربين من مؤبد في المنيا «الأوليمبية» تستضيف اليوم مهرجان تأييد «السيسي» بمشاركة رياضيين ياسر جلال يبدأ تصوير «رحيم» والمؤلف ينتهي من كتابة 11 حلقة كواليس أغاني نجوم الفن الجميل في «مجرد فكرة» على إذاعة الأغاني برلمان الشباب بجنوب سيناء يناقش «المشاركة المجتمعية لمكافحة الفساد» وصول فوجين سياحيين من جنسيات مختلفة لزيارة المعالم الأثرية 4 مباريات في افتتاح البطولة الأفريقية لليد بالجابون


تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

"الطبع عبر التطبع" لـ مات ريدلى ب"القومى للترجمة"

الخميس 09/يناير/2014 - 01:08 م
 المركز القومى للترجمة المركز القومى للترجمة نور أحمد
 
صدرت حديثا عن المركز القومى للترجمة، النسخة العربية من كتاب "الطبع عبر التطبع:الجينات والخبرة وما يجعلنا اّدميين"، من تأليف مات ريدلي ومن ترجمة عصام عبد الرءوف ومحمد إبراهيم،ومراجعة عاطف يوسف.

على مدى 413 صفحة وعشرة فصول، يجمع العمل خلاصة الصراعات العلمية التي دارت بين الطبع والتطبع؛ وهل تتحدد صفات البشر من خلال جيناتهم (الطبع) أم من خلال البيئة(التطبع)؟ حيث صار الصراع قويًا بعد اكتشاف الجينيوم البشرى الذي يحتوى على عدد قليل نسبيًا من الجينات،فهناك من العلماء من زعم بأنه ليس هناك ما يكفي من الجينات لإحداث التغيرات الطارئة على البشر،أما مؤلف الكتاب فيجزم بأنه يمكن الجمع بينهم،وأن الجينات مهيئة لأن تأخذ دورها من التطبع.

وبحسب المؤلف،أن لينين أدرك في عشرينيات القرن الماضى، أن نجاح الحزب الشيوعي يعتمد على الفرضية التي تنادى بان الطبع البشرى من الممكن تدريبه على نظام جديد،فكان يقول أن الإنسان يمكن تقويمه ويمكن جعل الإنسان على النحو الذي نريده،فان أغلب الصراع الماركسي كان يدور حول مسألة الوقت الذي سوف يستغرق في إنتاج هذا الإنسان الجديد،وهذا الهدف لم يكن له أي معنى ما لم تكن الطبيعة البشرية طروقة تماما ويسهل تشكيلها.

ويذكر المؤلف أن تاريخ الصراع بين الطبع والتطبع، لم ينتصر فيه احدًا منهما، فخلاصة التجارب على مختلف الكائنات أظهرت أن الجينات هي خلاصة المشاعر،فهى السبل التي تكون من خلالها المخلوقات مرنة وكأنها خادم للتجربة،ويخلص المؤلف في نهاية الكتاب إلى أنه على طول الحياة يكون الطبع عبر التطبع.

يذكر أن مات ريدلي، حاصل على دكتوراة الفلسفة في علم الحيوان، وله عدد كبير من الأبحاث والكتب العلمية، أما عن المترجم،عصام عبد الرءوف،فهو حاصل على درجة الماجستير في الأدب الانجليزى، والمترجم محمد إبراهيم، فعمل في مجال الترجمة لمدة تزيد عن 11 عامًا،واشترك المترجمان في ترجمة عدد كبير من الكتب نذكر منها،رواية "حافة السماء"،"الإسلام في بريطانيا"،"شكسبير عبر العصور".

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات