رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. "واشنطن بوست": شبح الحرب يطارد العراق من جديد

فيتو

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، الأمريكية أن أعمال العنف بالعراق تهدد مستقبل الدولة بالتراجع وتلوح بشبح حرب أهلية جديدة بالمنطقة وتمثل تهديدا لاستقرار البلاد تحت وطأة الصراع في سوريا.


ولفتت الصحيفة إلى معارضة الجماعات السنية بمدينة الأنبار غربي العراق للحكومة الشيعية التابعة لرئيس الوزراء نوري المالكي، ما تسبب في استغلال تنظيم القاعدة للاضطرابات بهدف السيطرة على مناطق طردتهم منها القوات الأمريكية من قبل.

وأكدت أن الجيش العراقي تلقى تدريبا بشكل جيد للتصدي لمثل هذه المواقف من قبل القوات الأمريكية، موضحة أن سكان الفالوجة يمتنعون عن مواجهة الجماعات المسلحة مثلما فعلوا تماما قبيل الهجوم الأمريكي على المدينة.

تابعت الصحيفة أن الإدارة الأمريكية سارعت بالوعود لتسليم السلاح اللازم للحكومة العراقية حيث صرح جاي كارني بأن الحكومة الأمريكية تعمل مع نظيرتها العراقية لوضع استراتيجية شاملة لمواجهة تنظيم القاعدة.

وعلي النقيض أكد محللون عراقيون أن جذور المشكلة تكمن في فشل حكومة المالكي للوصول إلى الجماعات السنية وتضمينها في عمليات صنع القرار في الحكومة الائتلافية، ما عزز شعور الاغتراب لديهم وخاصة منذ غزو القوات الأمريكية للعراق والإطاحة بالرئيس صدام حسين المنتمي للسنية أيضا.
الجريدة الرسمية