X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 17 يناير 2018 م
حسين السيد يطلب عقد جلسة مع البدري لحسم مستقبله اليوم.. اجتماع مجلس الزمالك بحضور هاني العتال آخر تطورات مفاوضات حارس الأهلي مع مصر المقاصة أمين عام رابطة العالم الإسلامي يصل القاهرة للمشاركة في «نصرة القدس» ضبط 4 أشخاص بحوزتهم أقراص مخدرة وحشيش وأفيون في البحر الأحمر الأهلي يسوّق باكا في السعودية بعد استبعاده من القائمة الأفريقية اليوم.. الزمالك يختتم استعداده لمواجهة الداخلية ناشئ الأهلي يكشف سبب تسميته وشقيقه بريتشارد وصلاح الدين الأهلي راحة من التدريبات الجماعية.. اليوم زوج يثبت لمحكمة الأسرة بالإسكندرية سوء سمعة قرينته ضحايا العقارات المخالفة في الإسكندرية: «اتشردنا» (فيديو وصور) هيئة تنشيط السياحة تشارك في فعاليات معرض مدريد.. اليوم ضبط ١٤ ألف قرص مخدر بحوزة ٣ هاربين من مؤبد في المنيا «الأوليمبية» تستضيف اليوم مهرجان تأييد «السيسي» بمشاركة رياضيين ياسر جلال يبدأ تصوير «رحيم» والمؤلف ينتهي من كتابة 11 حلقة كواليس أغاني نجوم الفن الجميل في «مجرد فكرة» على إذاعة الأغاني برلمان الشباب بجنوب سيناء يناقش «المشاركة المجتمعية لمكافحة الفساد» وصول فوجين سياحيين من جنسيات مختلفة لزيارة المعالم الأثرية 4 مباريات في افتتاح البطولة الأفريقية لليد بالجابون


تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

"السيد يس وعاصم الدسوقي" في ندوة بالقومى للترجمة.. الأربعاء

الإثنين 06/يناير/2014 - 03:51 م
عاصم الدسوقي عاصم الدسوقي نور أحمد
 
يقيم المركز القومي للترجمة، الأربعاء المقبل، ندوة لمناقشة كتاب (تناقضات المؤرخين)، من تأليف بيتر تشارلز هوفز، ومن ترجمة قاسم عبده قاسم، في الخامسة مساء.

ويشارك في الندوة كل من السيد يسين، عاصم الدسوقي، بالإضافة إلى المترجم قاسم عبده قاسم، بقاعة طه حسين بالمركز القومي للترجمة.

يتعرض الكاتب، لإشكالية استحالة التاريخ، بمعنى أننا لا يمكن أن نعود به للوراء لكي نشاهد ما حدث مرة أخرى، وهذا حقيقي إلى درجة كبيرة، ولكن الطريقة التي تم بها تناول الكتاب تثير الدهشة وتدعو للتأمل، لأن الماضي بالفعل لا يمكن استعادته، ولكن يحاول البحث التاريخى إلى استرداد أقرب صورة لجزء من هذا الماضي، مستعينًا بمنهج ووسائل البحث العلمي التي يعمل بها المؤرخون والباحثون لكى يحاولوا رسم أقرب صورة للماضي.

يشبه الدكتور قاسم عبده قاسم –مترجم الكتاب- التاريخ بالنهر الذي يجرى من منبعه إلى مصبه حاملًا معه كل التفاصيل الصغيرة والكبيرة من الحياة البشرية في هذا الكون منذ بداية الوجود الإنساني حتى اليوم، وأننا لا نستطيع بأى حال من الأحوال أن ندرس التاريخ البشري كله مرة واحدة تحت أي ظرف من الظروف، ومهما كانت أعداد المؤرخين الذين يقومون بهذه الدراسة.

يتكون الكتاب من تسعة فصول، تناقش عددا من القضايا أراد بها المؤلف الوصول إلى فلسفة تاريخ زماننا، حيث يتساءل في مقدمة الكتاب، هل من الحماقة أن نبحث في التاريخ ونكتبه؟ حيث إنه لا توجد حقائق راسخة فيه.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات