رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. أبلة فاهيتا حكاية "الدمية" التي هزّت أمن الدولة

فيتو

مجرد دمية تظهر في إعلان تلفزيوني لا يتجاوز 3 دقائق، وتثير لغطا التقطه الناشط أحمد سبايدر، دعا النائب العام إلى اتخاذ قرار بفتح تحقيق تجريه نيابة "أمن الدولة" بشأن الشفرات التي تبثها عبر إعلان "الشريحة والمرحوم".. إنها "أبلة فاهيتا".


حكايات وأسرار عن شفرة سرية ترسلها "فاهيتا" عبر حملتها الترويجية لإحدى شركات المحمول، لفتت انتباه الكثيرين إلى تلك الدمية التي تشبه شخصيات الأوبريت الأشهر في تاريخ مسرح العرائس المصري "الليلة الكبيرة".. فما هي حكاية "فاهيتا" وكيف ظهرت؟!!

كان الظهور الأول لـ"أبلة فاهيتا" عام 2010 قبيل ثورة الـ 25 يناير التي أطاحت بالرئيس الأسبق للبلاد محمد حسني مبارك، لكن لم يلحظ أحد وجودها، ولم تكن بالعامل المؤثر بشكل مباشر أو بالإشارة إلى قيام ثورة 25 يناير، وتناول مقطع الفيديو كيفية عمل "الفاهيتا".

عام 2012 كان بمثابة الأيقونة الحقيقية لظهور "أبلة فاهيتا" وسطوع نجمها وانتشارها ما بين مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعي حيث تم بث مقطع فيديو لأغنية تحت اسم "هما أربع سنين" عقب تولى الرئيس السابق محمد مرسي المنتمى لجماعة الإخوان إلا في محاولة منهم للتخفيف وقع تولى مرسي البلاد وجاءت كلمات الأغنية كنوع من المواساة للشعب المصري لتربع مرسي فوق كرسي الرئاسة "هما أربع سنين رحنا ولا جينا هما أربع سنين هيعدوا علينا".

توالت التكهنات والاتهامات حول ماهية "أبلة فاهيتا" وتسارع عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي تحليل كتابات "أبلة فاهيتا" وعرضها في مفهوم مختلف غير الظاهر للعلن، مدعين أنها تستخدم شفرات خاصة لإشاعة الفوضى أو التحريض لأمور خفية غير التي تعنيها كلماتها البسيطة.

"إعلان شريحة المرحوم"

ظهرت تخوفات عدد من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعي عقب استخدام شركة فودافون لـ شخصية "أبلة فاهيتا" في أحد إعلاناتها تحت اسم شريحة المرحوم، والذي بدوره أثار جدلا حول النشطاء لاستخدامه كلمات لم تكن مفهومة، ويظهر عليه مسحة من التشفير، وهو ما استنكره أحمد سبايدر المعروف بدعمه لـ"مبارك"، والذي قدم على إثره بلاغا للنائب العام يتهم فيه "أبلة فاهيتا" بالتجسس وإرسال رسائل مشفرة بقصد زعزعة الأمن القومي للبلاد.
الجريدة الرسمية