رئيس التحرير
عصام كامل

"نعم للدستور" شعار الفضائيات "تضليل أم توجيه؟".. خبراء إعلام: تصرف غير مهني وانحياز مسبق.. مؤشر لتدني مستوى الأداء.. إعلام قاصر.. محاولة للضغط لتوجيه أصوات الناخبين.. ولابد من إعادة الهيكلة والتنظيم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نشاط إعلامي مكثف تشهده القنوات الفضائية المصرية سواء الخاصة أو الحكومية تزامنا مع اقتراب موعد الاستفتاء على الدستور الجديد المعدل من قبل لجنة الخمسين.


ولاحظت "فيتو" من خلال مشاهدتها لتنويهات وفواصل البرامج والحملات الإعلانية في القنوات الفضائية الخاصة رفعها لشعار "نعم للدستور"، حيث كانت قناة القاهرة والناس من أوائل القنوات التي رفعت هذا الشعار مبكرا وبالمثل تبعتها بقية القنوات الفضائية الخاصة مثل دريم والمحور والنهار وسي بي سي وصدى البلد، وأيضا قنوات التليفزيون المصري التي كان لها نصيب واضح في رفع ذلك الشعار أيضا.

وعلّق خبراء الإعلام حول تصرف القنوات الفضائية بتوجيه الناخبين ناحية اتجاه معين بأن هذا التصرف يفتقد إلى المهنية، حيث قال رجائي الميرغني المنسق العام للائتلاف الوطنى لحرية الإعلام إن القنوات الفضائية تضغط لتوجيه الناخبين ناحية اتجاه معين، موضحا أن ذلك يخالف الرسالة الإعلامية سواءً في الإعلام الحكومي والخاص حيث إن الكلمة الأخيرة للناخب.

وأضاف الميرغني في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أن رفع الفضائيات شعار "نعم للدستور" تصرف غير مهني، وانحياز مسبق، مؤكدا استمرار عبارات توجيه الرأي العام مثلما كانت في الدساتير السابقة ومن بينها دستور الإخوان، موضحا أن دور الإعلام تقديم المعلومة من مختلف المصادر دون ضغوط أو إيحاءات.

ووصف المنسق العام للائتلاف الوطنى لحرية الإعلام تصرف الفضائيات بأنه نوع من التكريس والتقليد مرتبط منذ أيام الصوت الواحد والرأي الواحد والحكم الفردي، مؤكدا أنه كان لابد من عرض المزايا والانتقادات للدستور والتعريف به وشرح مواده، وعدم الاكتفاء بوجهة النظر الواحدة.

وقال الدكتور حسن عماد مكاوي عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة إن كل قناة فضائية لها توجهاتها بحسب أهداف المالك وسياستها التحريرية، وبالتالي تحرص القناة على تقديم رؤيتها لمستقبل مصر بشكل مباشر وواضح.

وأضاف مكاوي في تصريح خاص لـ"فيتو" قائلا: "كنت أتمنى أن يتم هذا التوجيه بطريقة غير مباشرة من خلال عرض المزايا والمكتسبات التي يتضمنها الدستور ومن خلال هذا المزايا يكون توجيه مباشر لـ "نعم" دون أن تقال بهذا القدر من الوضوح.

وتابع عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة: "جميع القنوات تفتقد إلى المهنية في الأداء وأداؤها متدن ومتراخ لا يتفق مع المعايير الدولية السائدة، والدليل توجيه الفضائيات، مشيرا إلى أن هذا مؤشر على تدني الأداء وافتقاد للمهنية ولذلك لابد من إعادة تنظيم وهيكلة الإعلام والمقرر تطبيقه عقب تشكيل البرلمان والانتخابات الرئاسية بحيث يكون لدينا مجلس أعلى للتنظيم وفقا لما جاء بمواد الدستور الجديد.

وأكد الإعلامي تامر أمين مقدم برنامج "ساعة مصرية" على شاشة روتانا مصرية، قائلا: "إنه من غير المهنية أن تقوم شاشات الفضائيات بفرض وجهة نظرها على المشاهدين، موضحا أنه لا يمكن تسمية ذلك بالإعلام الموجه ولكنه إعلام "قاصر غير مهني".
الجريدة الرسمية