رئيس التحرير
عصام كامل

خالد محيي الدين.. الصاغ الأحمر

الزعيم خالد محيى
الزعيم خالد محيى الدين

بعيدا عن الأضواء يقضى الزعيم خالد محيى الدين حياته، وخالد محيى الدين هو أحد الضباط الأحرار ومؤسس حزب التجمع التقدمى الوحدوى، لاشيء يدفعه مرة أخرى للعودة إلى العمل السياسىى وإلى دنيا المعارضة التي صال فيها وجال على مدى عمره كله.


ولد خالد محيى الدين في كفر شكر محافظة القليوبية عام 1922 وتخرج في الكلية الحربية عام 1940، شارك في ثورة يوليو كأحد أعضاء تنظيم الضباط الأحرار الذي تشكل بعد حرب فلسطين.

أطلق عليه عبد الناصر لقب (لقب الصاغ الأحمر) في إشارة إلى ميوله الاشتراكية وذلك قبل أن يصطدما سويا أثناء أزمة مارس 1954 عندما دعا الفارس خالد محيى الدين إلى عودة الجيش للثكنات منحازا للديمقراطية وهو ما رفضه عبد الناصر.

أعلن تاسيس حزب التجمع عام 1976 عندما أعلن السادات عودة الأحزاب، ونظرا لقيامه بالمعارضة سواء في البرلمان أو في الحزب وصحيفته وقع الصدام بينه وبين السادات الذي اتهمه بالعمالة لموسكو، وبعد مقتل السادات واصل محيى الدين طريق المعارضة كرئيس حزب واحد أقطاب المعارضة حتى تخلى عن رئاسة الحزب واعتزل الحياة السياسية عام 2002.

ومنحه بالأمس المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية المؤقت قلادة النيل اعترافا بشجاعته وتقديرا لدوره في دعم الديمقراطية وتقديرا للمسيرة السياسية التي قام بها الزعيم خالد محيى الدين على مدى سنوات طويلة بدءا من حرب فلسطين وثورة 23 يوليو حتى انضمامه إلى صفوف المعارضة.
الجريدة الرسمية