رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الشيخ: ارتفاع أعداد المصابين بالإيدز لـ 3641 حالة

سوسن الشيخ رئيس مجلس
سوسن الشيخ رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لمرض الإيدز

كشفت سوسن الشيخ، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لمرض الإيدز، أن عدد من تم اكتشاف إصابتهم بالمرض خلال عام 2013 بلغ 565 حالة، 70 % منهم أصيب بالمرض عبر الجنس وخاصة ممارسة الجنس بين الرجال و27 % منهم بسبب الحقن بالمخدرات و2 % منهم من الأم المصابة لطفلها خلال مرحلة الولادة أو الرضاعة.


وأشارت إلى أن إجمالى المصابين بفيرس نقص المناعة البشرى "الإيدز" في مصر، منذ ظهور المرض بلغ حتى نهاية شهر سبتمبر الماضى بلغ 4999 توفى منهم 1358 مصاب بالمرض، وأن ثلثى الحالات تصب في الفئة العمرية المنتجة في المجتمع المصرى والتي تبدأ في سن الـ20 وحتى 45 عاما.

وأضافت أنه من السهل أن يخفي المتعايش مع المرض الإصابة عن الجميع باستثناء مقدمي الخدمة الصحية، وهو ما يستدعي ضرورة العمل على نشر الوعي بين مقدمي الخدمة وفي مقدمتهم الأطباء والتمريض والعاملين في الحقل الصحي.

وشددت "الشيخ" أن الإعلام شريك أساسى لتأمين رد فعل المجتمعات تجاه القضايا المختلفة وتأمين الاستجابة الفعالة تجاه المتعايشين بالمرض من خلال إزالة كافة أشكال الوصم والتمييز ودعم حقوقهم الإنسانية وإعلاء قيمة التسامح وتعزيز سبل الرعاية الاجتماعية والصحية.

وقالت "الشيخ" إن معظم المتعايشين مع المرض، واجهوا تجارب سلبية خلال حصولهم على الخدمات الصحية المتنوعة من القطاعين الحكومى والخاص، خاصة عند طلب إجراء خدمات جراحية وأحيانا عانوا من الحرمان من تلقى الخدمة وهو ما يؤثر على حياة المرضى وأسرهم ليس فقط من الناحية العضوية ولكن على المستوى النفسى أيضا، مشددة على ضرورة التعامل مع مريض الإيدز على أنه مريض وعدم عزله والتوسع في تنفيذ جلسات دعمه مع مراعاة الخصوصية والسرية التامة وكذلك التوسع في تدريب كوادر من مختلف التخصصات من خارج مستشفى الحميات لضمان توفير خدمة صحية متكاملة بدون وصم أو تمييز.

ولفتت الشيخ إلى أن الجمعية ستنظم بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية والبنك الدولي والبرنامج الوطني لمكافحة مرض الإيدز، برنامج تدريبي لعدد 100 من مقدمي الخدمات الصحية في مجال فيروس نقص المناعة البشري في الفترة من 22 إلى 26 ديسمبر 2013 بمكتبة الإسكندرية.
Advertisements
الجريدة الرسمية