رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

راوية عطية أول امرأة تتقلد منصب ضابط بالجيش.. وأول عضوة في البرلمان المصري

 راوية عطية
راوية عطية

ولدت راوية عطية يوم 19 أبريل 1926 في محافظة الجيزة، وأبوها كان سكرتير عام حزب الوفد عن محافظة الغربية، دخل السجن بسبب آرائه السياسية؛ وهذا كان له أبلغ الأثر على شخصيتها، حيث إنها عندما بلغت 13 سنة شاركت في مظاهرة ضد الاحتلال الإنجليزي مصر سنة 1939، وأصيبت في هذه المظاهرة.


راوية عطية أكملت تعليمها على عكس أغلبية البنات المصريات في هذا الوقت، وحصلت على شهادات جامعية في مجالات مختلفة وهى: الليسانس من كلية التربية جامعة القاهرة سنة 1947، ودبلومة في التربية وعلم النفس، وماچستير في الصحافة، ودبلومة في الدراسات الإسلامية.

عملت راوية عطية في التدريس لمدة 15 سنة، كما عملت في الصحافة لفترة قصيرة لم تتجاوز الستة أشهر.


حياتها العسكرية

كانت راوية عطية أول امرأة تشغل منصب ضابط في الجيش المصرى وكان هذا عام 1956، وكان ذلك بعد العدوان الثلاثي على مصر.

استطاعت راوية أن تدرب 4000 سيدة على الإسعافات الأولية والتمريض لجرحى الحرب؛ ووصلت لرتبة نقيب.

وفى حرب أكتوبر سنة 1973 كانت راوية عطية رئيسة جمعية (أسر الشهداء والجنود) وهذا جعلها تحمل لقب (أم المقاتلين الشهداء).

ونتيجة لدور راوية عطية المتميز في خدمة الجيش المصرى حصلت على ثلاث جوائز عسكرية هي: شعار الجيش الثالث الميداني، ووسام 6 أكتوبر، ووسام القوات المسلحة.

عضويتها في البرلمان المصري
بعد صدور دستور مصر 1956 في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، أصبح من حق النساء لأول مرة في مصر أن تدلي بأصواتهن، كما أعطى لهن الدستور حق الترشح في الانتخابات البرلمانية.

وبناء على ذلك رشحت راوية عطية نفسها لعضوية مجلس الأمة (اسم البرلمان المصرى في هذا الوقت)، وكان ذلك خلال انتخابات سنة 1957 عن محافظة القاهرة، ونجحت وحصلت على 110807 أصوات.

ودخلت راوية عطية التاريخ باعتبارها أول امرأة في مصر والدول العربية كلها تنجح في الانتخابات البرلمانية، وتصبح عضوا في البرلمان.

في انتخابات مجلس الأمة سنة 1959 خسرت راوية عطية عضوية البرلمان نتيجة انشغالها في نشاط حقوق المرأة، ثم انضمت لأنشطة الصليب الأحمر.

انضمت راوية عطية للحزب الوطني المصري، ورشحت نفسها لعضوية مجلس الشعب في انتخابات سنة 1984، ونجحت وأصبحت عضوا في البرلمان المصرى للمرة الثانية.

عام 1993 حصلت راوية عطية على منصب رئيس المجلس القومى للأسرة والسكان.

توفيت راوية عطية في يوم 9 مايو 1997، عن عمر يناهز الـ71 سنة.
Advertisements
الجريدة الرسمية