رئيس التحرير
عصام كامل

"جغرافية اللغات" بمكتبة الإسكندرية

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر عن مكتبة الإسكندرية، كتاب "جغرافية الكتاب" من تأليف محمد مدحت جابر عبد الجليل، فاتن محمد البنا .

يعد الكتاب هو الأول من نوعه وفى مجال تخصصه الذى يصدر باللغة العربية، فقد اعتمد الباحثان فى تأليف هذا الكتاب على كمٍّ ضخمٍ من المراجع العلمية الحديثة فى مجال اللغات وتوزيعها الجغرافي، ومن ثمَّ تتبع ظهورها واختفائها وتحولها، وتطورها.


كتاب "جغرافية اللغات" يطرح عدة أسئلة؛ منها، لماذا هذا الكتاب؟ وما الفرق بينه وبين الكتابات اللغوية التى تناولت اللغات بالتحليل والدراسة؟ وما الفرق بين جغرافية اللغات، وبين الجغرافيا اللغوية؟ وعديد من الأسئلة الأخرى، وسوف تجيب فصول الكتاب عن كل هذه الأسئلة.

وقد حظيت جغرافية اللغات ببعض الاهتمام فى مطلع القرن العشرين، وفى منتصفه، أكثر مما عليه الحال اليوم. ينسحب ذلك على الكتب التى تحمل عنوان "جغرافية اللغات" وعلى المقالات المنشورة فى الدوريات العلمية العالمية؛ وكانت معظم الكتابات المشار إليها مواكبة لحركة إعداد وتأليف الأطالس اللغوية، التى نهض بها اللغويون دون غيرهم.

يقع كتاب "جغرافية اللغات" فى أحد عشر مبحثًا ضمت واحدًا وثلاثين فصلاً تناولت موضوع اللغات من جوانب جغرافية متعددة، وسوف يلحظ القارئ تباينًا فى حجم الفصول، ويعكس ذلك التباين فى أهمية الموضوعات المعروضة للبحث وطبيعة تناولها، وليس قلة فى البيانات أو المعلومات الخاصة بها كذلك، وسوف يكتشف القارئ أن الكتاب أورد أحيانًا بعض القضايا اللغوية الخالصة، وكان ذلك لصعوبة تناول الدراسة الجغرافية للغات، دون التطرق ولو بإيجاز للموضوع من منظور لغوى حتى يمكن فهم التحليل الجغرافي.




الجريدة الرسمية