رئيس التحرير
عصام كامل

انتهاء مفاوضات تشكيل الحكومة النمساوية

رئيس جمهورية النمسا
رئيس جمهورية النمسا دكتور هاينز فيشر

اجتمع رئيس جمهورية النمسا الدكتور هاينز فيشر مساء اليوم الجمعة برئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي (إس ب أو) المستشار فيرنر فايمان رئيس الحكومة الائتلافية الجديدة، ونائبه رئيس حزب الشعب المحافظ (أو فاو ب) ميخائيل شبندلاجر، وذلك بمقر مكتب رئيس الجمهورية، حيث أبلغاه رسميا بانتهاء مفاوضات تشكيل الحكومة الائتلافية الجديدة بنجاح.

وأعرب فيشر في تصريح صحفي له عقب انتهاء اللقاء، عن سعادته بانتهاء مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة قبل حلول عيد الميلاد، معترفا بأن المفاوضات كانت صعبة، فيما أكد في المقابل أنه كان على ثقة منذ بداية المفاوضات بإمكانية التوصل إلى اتفاق قائلا "أنا سعيد بتحقيق هذه الهدف قبل موعد عيد الميلاد".

ولفت إلى أن مصلحة الدولة كانت تتطلب عدم امتداد مفاوضات تشكيل الحكومة إلى العام الجديد كما أعرب فيشر عن قناعته بوجود الإرادة لدى كل من زعيم الاشتراكيين فيرنر فايمان، رئيس الحكومة الجديدة والشريك الائتلافي زعيم المحافظين ميخائيل شبندلاجر، نائب رئيس الحكومة،وامتلاكهما الثقة للعمل معًا من أجل حل المشاكل.

وقد لفت الرئيس النمساوي إلى أن التوصل إلى اتفاق الائتلاف الحكومي الجديد جاء نتيجة "عمل شاق جاد" ومفاوضات طويلة تمخضت عن اتفاق للحزبين "يحاول حقًا أن يجلب النمسا إلى الأمام".

ومن المقرر أن يلتقي فيشر صباح يوم غدٍ السبت مع أعضاء الحكومة الائتلافية الجديدة والاجتماع مع الوزراء كل على انفراد لتكوين صورة أكثر دقة عن شخصيات الوزراء الجدد قبل عقد مراسم أداء اليمين الدستورية للحكومة الجديدة يوم الاثنين المقبل.
الجريدة الرسمية