رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر الشروط والقيمة الجمركية لاستيراد السيارات من السعودية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت القنصلية المصرية في "الرياض" عن الشروط الجمركية المطلوبة لاستيراد سيارة من المملكة العربية السعودية إلى مصر.

وقالت القنصلية في بيان لمكتب التمثيل التجارى بالرياض: "طبقًا لما ورد من مصلحة الجمارك فيما يتعلق بسيارات الركوب فيتم شراؤها خلال سنة الموديل وتكون موديل نفس العام "مالك أول"، كما يتم تسجيلها بالمرور باسم المشترى واستخراج برنت من المرور يكون موضحًا فيه عبارة "لا يوجد مالك سابق لهذه السيارة".

وأضاف: يتم اعتماد فاتورة الشراء والتصديق عليها من الجهات المختصة "غرفة تجارية، خارجية سعودية، قنصلية مصرية من شباك التصديقات".

ويتم سداد التعريفة الجمركية لسيارات الركوب للمحركات فئة 1600 سي سي بواقع 40% من سعر الوارد الإجمالى للسيارة وإضافة 15% ضريبة مبيعات، 3% رسم تنمية موارد.

أما السيارات فئة المحركات التي تبدأ من 1600 وحتى 2000 سي سي فيتم سداد نحو 135% رسوم جمركية من قيمة سعر الوارد الإجمالى للسيارة وإضافة 30% ضريبة مبيعات، 5% رسوم تنمية موارد، فيما يسدد نحو 135% رسوم جمركية للفئة الأعلى من 2000 سي سي، بالإضافة إلى 45% ضريبة مبيعات، 8.5% رسوم تنمية موارد.

وتشمل الشروط خصم 10% من قيمة السيارة في السنة الأولى من إجمالى فاتورة الشراء"، 5% عن كل سنة تالية بحد أقصى 50% بعد مضى تسع سنوات، منوهًا إلى أنه يتم احتساب السنة بداية من شهر أكتوبر في سنه الموديل.

وتسدد سيارات "البيك أب" والميكروباص 30% جمارك للأولى، بالإضافة إلى 10% ضريبة مبيعات، أما السيارات الميكروباص فيتم سداد 40% من قيمتها رسوم جمركية، 10% ضريبة مبيعات.

وتنص الشروك على إلزام صاحب السيارة الميكروباص رخصة قيادة مهنية أو سجل تجارى للإفراج عنه، أما بالنسبة للسيارات البيك أب فيلزم الإفراج عنها أن يحمل صاحبها رخصة قيادة مهنة أو وجود حيازة زراعية أو سجل تجارى، ولا تنطبق الشروط على عملية إيجار السيارة التىى تنتهى لتمليكها.

وقررت القنصلية عدم السماح بدخول سيارات الدفع الرباعى بنظام الإفراج المؤقت "التربتك" إلى مصر من خلال موانئ شبه جزيرة سيناء.
الجريدة الرسمية