رئيس التحرير
عصام كامل

ترحيب "لبناني" بنتائج قمة "5+1" في جنيف

الرئيس اللبناني الأسبق
الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميل

أكد رئيس حزب الكتائب اللبنانية، أمين الجميل، والسفير الإيراني في لبنان، غضنفر ركن أبادي، تأييدهما خيار الحلول السياسية والديبلوماسية للأزمة السورية من خلال تسريع انعقاد مؤتمر "جنيف2".

وذكر تعميم إعلامي صدر عن حزب الكتائب أن الموقف جاء خلال لقاء مشترك لـ"الجميل" مع "أبادي"، حيث كان اللقاء مناسبة ليجدد الجميل تعازيه بشأن الضحايا الذين سقطوا في الاعتداء الانتحاري على السفارة الإيرانية في بيروت، وليهنئ بالمقابل دولة إيران على الاتفاق الذي تمّ التوصل إليه بشأن الملف النووي بينها وبين مجموعة"5+1" في جنيف. 

وأعرب الجميل عن ثقته بأن هذا الاتفاق سيكون بداية مسار جديد من شأنه أن يعزز علاقات إيران مع المجتمع الدولي، وأن ينعكس إيجابًا على علاقاتها مع محيطها، كما دعا جميع الأطراف إلى التعاطي بموضوعية مع هذا التطور الكبير. 

وأبدى الرئيس اللبناني الأسبق، أمله بأن توظف إيران هذا الاتفاق في مشروع الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط ولبنان ؛ نظرًا لدورها التاريخي ولعلاقاتها الخاصة مع عدد من الأطراف لاسيما في لبنان.

وشدد "الجميل" على موقف حزب الكتائب المؤيد لحياد لبنان من الصراعات الدائرة والحريص على وقف تدمير سوريا وعلى سلامة كل مكونات الشعب السوري.

من جانبه، أكد السفير، غضنفر ركن أبادي، دعم دولته لتعزيز الوحدة الوطنية في لبنان والحفاظ على استقرار الدولة اللبنانية.. وأعرب عن تمنياته أن تتشكل حكومة ليتمكن لبنان من مواصلة دوره الريادي في المنطقة والعالم.
الجريدة الرسمية