رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الائتلاف السوري يجدد رفضه مشاركة الأسد في "هيئة الحكم الانتقالية"

الائتلاف السوري -
الائتلاف السوري - صورة أرشيفية

أكد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الثلاثاء 26 نوفمبر 2013 رفض مشاركة الرئيس السوري بشار الأسد في "هيئة الحكم الانتقالي" التي ستخرج عن مؤتمر جنيف 2، وذلك غداة إعلان تحديد موعد المؤتمر الدولي الهادف إلى إيجاد حل للأزمة السورية في 22 يناير.

وجاء في بيان أن الائتلاف "يؤكد التزامه المطلق بأن هيئة الحكم الانتقالية لا يمكن أن يشارك فيها بشار الأسد أو أي من المجرمين المسئولين عن قتل الشعب السوري، كما لا يمكن لهم القيام بأي دور في مستقبل سوريا السياسي".

من جهته، قال قائد الجيش السوري الحر المعارض الثلاثاء: إن مقاتليه لن يشاركوا في مؤتمر جنيف 2 الذي سيعقد في المدينة السويسرية في ينايروإنهم لن يوقفوا القتال وسيواصلون معركتهم للإطاحة بالرئيس بشار الأسد خلال فترة المحادثات. 

وقال اللواء سليم إدريس لقناة الجزيرة: إن الظروف غير مواتية لمحادثات جنيف 2 في الموعد المقرر لها وإن الجيش الحر والقوى الثورية لن تشارك في المؤتمر. وأضاف: أن مقاتليه لن يوقفوا القتال أبدا خلال مؤتمر جنيف أو بعده وأن كل ما يهم هو الحصول على الأسلحة التي يحتاجها المقاتلون.

"عدم إجراء محادثات عابرة"

واعتبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الثلاثاء أن مؤتمر السلام حول سوريا الذي حددت الأمم المتحدة موعده في 22 يناير في جنيف سيعقد بين ممثلي النظام- بدون الرئيس بشار الأسد- والمعارضة المعتدلة. وقال الوزير لإذاعة محلية إن "جنيف 2 سيعقد، لكن أُذكر بان هدف المؤتمر هو عدم إجراء مباحثات عابرة حول سوريا، وإنما موافقة متبادلة بين ممثلي النظام- بدون بشار- والمعارضة المعتدلة للوصول إلى تشكيل حكومة انتقالية كاملة الصلاحيات". وأضاف فابيوس: "إنه أمر صعب جدا لكنه الحل الوحيد الذي يؤدي إلى استبعاد بشار الأسد والإرهابيين".

وقال: "إنه موقف صائب، الأمريكيون الآن يدعمون هذا الموقف". وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اعتبر الإثنين أن مؤتمر جنيف سيشكل "أفضل فرصة لتشكيل حكومة انتقالية عبر توافق مشترك". وسيلتقي المبعوث الأممي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي مرة جديدة في 20 ديسمبر مسئولين روس وأمريكيين للتحضير للمؤتمر وخصوصا لاختيار المشاركين.

إيران تبدي استعدادها للمشاركة 

من ناحيته، قال وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف الثلاثاء: إن بلاده مستعدة للمشاركة في محادثات السلام المقررة في جنيف يوم 22 يناير بشأن سوريا إذا وجهت إليها الدعوة. وقال ظريف لقناة برس تي.في "نرى أن مشاركة إيران في جنيف 2 إسهام مهم في حل المشكلة.

قلنا دائما: إنه إذا دعيت إيران فسنشارك دون أي شروط مسبقة".



ع.ش/ ح.ز (رويترز، أ ف ب)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

Advertisements
الجريدة الرسمية