رئيس التحرير
عصام كامل

طبخ المطبوخ في "الأوقاف المصرية"(1)


حينما تحكم مصر بفقه الأزمة، لابد من أن تقع في خانة الفلس، ولأن حكومة الببلاوي مفلسة، فلا سبيل لها سوى إعادة اختراع العجلة، أو بالبلدي "طبخ المطبوخ"، على الطريقة التالية:



المبحث الأول:
23/12/2012 ـ "بوابة فيتو": يفتتح الدكتور طلعت عفيفي وزير الأوقاف واللواء مصطفى السيد محافظ أسوان والدكتور أسامة كامل رئيس هيئة الأوقاف المصرية غدًا، عدة مشروعات خدمية واستثمارية للهيئة. 
ومن المقرر أن يقوم وزير الأوقاف ورئيس هيئة الأوقاف المصرية بزيارة للمحافظة تستمر يومين يتفقد خلالها المسجد الجامع بأسوان، ومصنع الوجبات المدرسية، وسوق خان أسوان، ومشروعات الإسكان.

6/11/2013 ـ "بوابة الأهرام": يقوم الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف والمهندس صلاح الجنيدي رئيس هيئة الأوقاف، بافتتاح خان وممشى أسوان السياحي الدولي الذي تم الانتهاء منه بتكلفة تقدر بنحو 40 مليون جنيه بسعة 125 محلا سياحيا وعددًا من البازارات والمرافق الخدمية. 

وقام وزير الأوقاف بوضع خطة للوقوف على مستوى الإنجازات في هذه المشروعات وستكون البداية بافتتاح خان وممشى أسوان السياحي الدولي وتفقد مشروعات الهيئة بأسوان.

المبحث الثاني:
13/12/2011 ـ "اليوم السابع": أعلن اللواء محمود عاصم محافظ البحر الأحمر، عن بدء العمل في مشروع مدينة الحرفيين بالغردقة، حيث تم تسليم الأرض المخصصة للمشروع للأوقاف، وعمل الحفر لبدء العمل في البناء مع أول يوم للعام الجديد.

18/12/2012 ـ "اليوم السابع": قرر اللواء محمد كامل محافظ البحر الأحمر، بتعديل تخصيص مساحة مدينة الحرفيين بالغردقة، بناء على طلب هيئة الأوقاف المصرية، وذلك بعد تعارض الموقع الحالي مع الارتفاعات المسموح بها من هيئة العمليات.
وقرر كامل التصديق على مساحة 250 ألف متر بالطريق الغربي لمدينة الغردقة لصالح هيئة الأوقاف المصرية، لتنفيذ مشروع مدينة الحرفيين.

20/6/2013 ـ "اليوم السابع": صرح اللواء طارق مهدي محافظ البحر الأحمر، بأنه تمت الموافقة على إنشاء مدينة للحرفيين بالغردقة بداية من 1/6/2013 على مساحة 250 ألف متر.

المشروع يوفر 10000 فرصة عمل، ويحتوي على 1387 وحدة حرفية وخدمية، وشدد "المهدي" على انتهاء المشروع خلال 24 شهرا.

23/11/2013 ـ "البوابة نيوز": يرأس د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، قافلة دعوية رفيعة المستوى إلى البحر الأحمر، تضم كلا من د. محمد أبو زيد الأمير عميد كلية الدراسات الإسلامية بنات بالمنصورة، ود.عبدالمنعم أبو شعيشع وكيل كلية أصول الدين بطنطا، والشيخ محمد عز الدين وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة، والشيخ محمد عبد الرازق وكيل وزارة الأوقاف لشئون المساجد، والشيخ أحمد ترك مدير إدارة المساجد الكبرى، ونخبة متميزة من علماء الأزهر والأوقاف.

كما يرافق الوزير المهندس صلاح جنيدي رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف، لمتابعة بعض المشروعات التي تنفذها الهيئة، كالمجزر الآلي بحلايب وشلاتين، وإعطاء إشارة البدء لبعض المشروعات، من أهمها إنشاء مدينة حرفية متكاملة تضم 1500 ورشة ومحل صناعي وحرفي

ثانيا: "التعليق"
لا تعليق سوى أن هذه الزيارات الرسمية التي عادة ما تتألف من 12 شخصا على الأقل، تتم وفقا لخطط دنيوية من مسئولين يطلق عليهم لقب "رجال دين"، تستهدف عمل "أكشن"، يكلف الكثير من أموال الأوقاف، لزوم تذاكر الطيران، والفنادق الفخمة، والولائم، وكاميرات المصورين في الصحف والفضائيات، إضافة إلى النفقات الأخرى التي تتكبدها المحافظات في كل استقبال رسمي لرجال الأوقاف "حراس المال الخيري".
البلاغ إلى حماة الأوقاف الخيرية في مصر، وأخص بالذكر، رئيس الحكومة، ورئيس الجمهورية، والنائب العام، وفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر.
barghoty@yahoo.cmo

الجريدة الرسمية