رئيس التحرير
عصام كامل

"بصي" تعرض مشاكل النساء المصريات على مسرح راوبط بوسط البلد

فيتو

جمع عدد من الشباب المتحمس قصص النساء المصريات ومشاكلهن عبر عرض "بصي"، وقدموها على مختلف المسارح المصرية ليكون مسرح راوبط وسط البلد محطتهم الحالية، وذلك في الرابع من ديسمبر المقبل، بهدف خلق مساحة للتعبير عن قضايا المرأة. 


وأكدت سندس شبايك مخرجة مسرح ومشاركة في العرض، أن الفرقة تسعى إلى تقديم قصص النساء وإيصالها بأقرب صورة للواقع، فضلًا عن كشف الحقائق التي يمتنع المجتمع عن تناولها كمفهوم الجسد عند المرأة في المجتمع المصري.

وأوضحت في تصريح لـ"فيتو" أن عروض "بصي" واجهت ردات فعل مختلفة، لكنهم تمكنوا من لفت وعي بعض الرجال لمشاكل المرأة، كما لاقت الفرقة في العرض الأخير الذي قدمته في مدينة ليون بفرنسا خلال أكتوبر 2013 ردات فعل إيجابية من النساء الفرنسيات اللاتى أكدن أن بعض القصص التي تعيشها المرأة المصرية مثيلة لما تمر به المرأة الفرنسية.

قدمت فرقة "بصي" مجموعة من العروض في قاعة هارود بالجامعة الأمريكية بين عامي 2006 و2009، وأقامت عروضًا في دار الأوبرا المصرية سنة 2010، لكنها قوبلت بالتهميش من أجهزة الرقابة التي سارعت في وضع الخطوط الحمراء أمامهم.

وفي فبراير 2012 قدمت "بصي" بالتعاون مع "محطات" مجموعة من المنولوجات في عربات السيدات في مترو الأنفاق، تلا ذلك مجموعة من العروض تتضمن قصصا حول التحرش والجسد تم عرضها في الشارع خلال يوليو 2012.

يشارك في العرض منى الشيمى وسندس شبايك، وتدرب الحركة شيماء شكري.
الجريدة الرسمية