رئيس التحرير
عصام كامل

"الصلابى": المصالحة الوطنية هى الحل لما تعانيه ثورات الربيع العربى

فيتو

أقيمت مساء الأحد، وسط حضور جماهيرى هو الأكبر بمعرض الكتاب حتى الآن بقاعة الرواق القويرى، بالجناح الليبى بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، محاضرة للدكتور"محمد على الصلابى" عن " العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية ضرورة دينية وإنسانية لثورات الربيع العربى".


وقد وجه الخطاب إلى القادة السياسين والعلماء والخطباء وطلاب العلم والنخب السياسية والفكرية والثقافية، لحثهم على ضرورة إجراء المصالحة الوطنية والابتعاد عن مشاعر الانتقام، وذلك لأن مفهوم الرحمة يأتى معه الأمن والاستقرار والانتعاش الاقتصادى والرخاء.

وأكد "الصلابى" على ضرورة أن يقدم كل من أذنب إلى المحاكم، مشددًا على رفضه لمبدأ الانتقام خارج القانون والعدالة، لأن ذلك نوع من الخيانة لدماء الشهداء، كما أكد على رفضه لسياسة الاغتيالات وتصفية الخصوم وهو ما يتعارض مع تعاليم ديننا السمحة، وترفضه المبادئ الإنسانية الرفيعة التى اتفق الناس عليها.

وشدد على أن حقوق الناس لا يملكها إلا أصحابها ولذلك فليس من حق الحكام أن يبطلوا حقوق الناس تحت مسمى العفو العام، وإنما تبقى الحقوق التى أثبتها الله للعباد لأولياء الدم.

كما دعا إلى الاقتداء بالنبى صلى الله عليه وسلم، فى التعامل مع الخصوم، وأشار إلى أن جزء هام من نجاح المصالحة الوطنية متوقف على وجود حكومة قوية وبرلمان نزيه ورأى شعبى قوى، وأكد على ضرورة إجراء المصالحة مع رفع الظلم عن الأطفال والنساء المشردين فى المنفى ورفع الظلم عمن انتهكت حقوقهم فى السجون.



الجريدة الرسمية