رئيس التحرير
عصام كامل

حسام عقل: الصراع بين التيارات السياسية أفعال شيطانية

الدكتور حسام عقل
الدكتور حسام عقل

أكد الدكتور "حسام عقل " أستاذ النقد الأدبى بكلية الآداب بجامعة عين شمس، أن الوطن المصرى يمر بمرحلة محتقنة، حيث تصور الكثيرون أن المشكلة تكمن فى إزاحة الطاغية، واكتشفنا بعدها أننا دخلنا فى الاختبار الثانى وهو تعايش الفرقاء.



وتساءل: "هل يمكن لهذا الثالوث اليسارى والليبرالى والإسلامى أن يجلسوا إلى طاولة واحدة ويصنعوا عقدا اجتماعيا جديدا؟ خاصة أننا نحتاج كل فصيل منهم، فاليسارى نحتاجه من أجل العدالة الاجتماعية، أما الليبرالى فنحتاج منه الحريات المدنية، أما الإسلامى فنريد منه الوسطية المعتدلة لعمل المنظومة الوطنية، فهل يمكن أن نصنع ذلك من خلال حوار خلاق؟ هذا هو الاختبار الذى علينا أن نجتازه؟

ووصف "عقل" ما يحدث فى مصر الآن بين التيارات الإسلامية والتيار الآخر بالشيطانية، حيث يتحدث الإسلاميون على الآخرين بمنطق الإلحاد والكفر، والآخرون يتكلمون على الإسلاميين أنهم خارجين على العصر والوقت، وهذا ما يعانيه الوطن المصرى، وهنا تبرز مهمة المثقفين لإعادة مصر كوطن واحدا للجميع، مؤكدا أن وظيفة المثقفين هى صناعة عقد اجتماعى جديد من خلال تبصير الناس بمعنى الحرية وتجلياتها السياسية والحياتية.

وانتقد "عقل" استنساخ تجارب اليسار العنيف لمصر، وقال إنها أمر مرفوض يهدد أمن مصر، مؤكدا أن تجربة "بلاك بلوك" هى استنساخ للغلو والتزمت، وعلينا أن نرفضه.
الجريدة الرسمية