رئيس التحرير
عصام كامل

"كراسات قبطية" فى معرض القاهرة الدولى للكتاب

معرض القاهرة الدولي
معرض القاهرة الدولي للكتاب

تُشارك مكتبة الإسكندرية هذا العام بجناح متميز فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، الذى تعقد دورته الــ44، الأربعاء الموافق 23 يناير حتى يوم 6 فبراير..

وتعرض مكتبة الإسكندرية مجموعة كبيرة من إصداراتها المختلفة.. أبرزها العدد الأول من سلسلة "كراسات قبطية" الصادرة عن برنامج الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية، والتى تضم دراسة لعالم القبطيات المصرى الاسترالى الدكتور "يوحنا نسيم يوسف" بعنوان "مقدمة فى علوم الدراسات القبطية".
تأتى هذه السلسلة لتسد فراغًا كبيرًا فى المكتبة العربية وتحاول أن تعيد الاعتبار لحقبة تاريخية شبه مجهولة من تاريخ مصر وتراث أوشك على الاندثار، وذلك فى إطار الشعار الذى تتبناه المكتبة وهو "التراث القبطى تراث كل المصريين"، باعتبار أنه لا يقتصر على عقيدة بعينها ولا على فئة دون غيرها.
ويعد الكتيب باكورة إصدارات المكتبة فى هذه السلسلة الفريدة التى تصدر لأول مرة وتوفر مصدرًا للمعلومات فى تخصص نادر باللغة العربية.. ويتبع هذا الكتيب عدد آخر من الكتب فى نفس السلسلة لتغطى موضوعات أخرى فى القبطيات كالفن والعمارة واللغة والموسيقى وغيرها.
وقد تم تجميع هذه الأقوال وكتابتها بعد إحدى غارات البدو التى شُنت على بعض آباء الرهبنة؛ ولذلك قام تلاميذ أنبا "بيمن" بتجميع وكتابة هذه الأقوال؛ ولذلك يلعب أنبا "بيمن" دورًا كبيرًا فى أقوال شيوخ الرهبان القصيرة، وربما كتبت فى نهاية القرن الخامس.
ويُناقش الكتيب موضوعات عن تاريخ الأقباط المبكر قبل الإسلام وتاريخهم بعد الفتح، ويتحدث المؤلف عن الأدب القبطى وكُتَّابه وعصوره المختلفة قبل وبعد الفتح الإسلامى.. وكذلك يستعرض أهم المصادر الإسلامية التى تتحدث عن الأقباط وتاريخهم وحياتهم، وكذلك المصادر القبطية نفسها التى تتحدث عن تاريخ الأقباط.
الجريدة الرسمية