رئيس التحرير
عصام كامل

"الفارسى": "القذافى" دمر مكانة المرأة الليبية وسنسترد مكانتنا

جانب من الندوة
جانب من الندوة

أقيمت مساء أمس بالجناح الليبى بمعرض القاهرة للكتاب، ندوة عن اسهامات المرأة الليبية فى ثورة فبراير، أقامها الجناح الليبى "ضيف الشرف" بقاعة الرواق.


أدارت الندوة نوارة الجبالى وشاركت فيها الدكتورة أم العز الفارسى، أسماء الأسطى، فاطمة الفدراب، فوزية بريون".

أكدت خلالها الكاتبة الدكتورة أم العز الفارسي" أستاذ ورئيس قسم العلوم السياسية بجامعة بنغازي، إنها نجت من السجن بأعجوبة، وقتما كانت الهجمة الشرسة على المثقفين، حيث قالت، إن المشهد الحقيقى الذى يشهده الليبيون جميعًا بلا فرق بين جنس وآخر، لكن ومع وجود دعوات تحاول الانتقاص من حق المرأة أو تهميش دورها ونضالها المجتمعى، يجب أن نقف أمامها.

وأكدت أن السبب الرئيسى فى ذلك، هو ما فعله القذافى عندما اتخذ من الثقافة الاجتماعية سوطًا سلطه على أجساد كل الليبيين، فقد استمر فى منهجة وضعية المرأة حتى قيام حرب الليبين ضد القذافى، وأشارت "الفارسى" أنه بسبب عدم وجود قراءة منطقية لطبيعة الليبى وعناده، للمرة الثانية يلتف الليبيون حول المسألة وتحمى المرأة ظهور الرجال وتدعم المحاربين فى الخارج والداخل.

وحول المشاركة السياسية قالت "أم العز" أن ضررًا ما ألحق بمشاركة المرأة مما يحتم إزالة الإعاقات التى تتصل بالرجال والنساء على حد سواء.

عابت على المجلس الثورى موقفه قائلة:" بدلا من دعم المرأة ألغى الكوتة نهائيًا وأتى بوضعية أخرى فى قانون الانتخابات تعوض مشاركة المرأة بموضوع ضرورة أن يكون فى القوائم مشاركة بالتناوب بين الرجال والنساء تحصلت فيها بعض النساء على ما يقارب 50% من إجمالى 80 من 200 وهم المؤتمر الوطنى الانتقالى".
الجريدة الرسمية