رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الاتحاد العالمي للطرق الصوفية: هدفنا إظهار الوجه الوسطي للإسلام

الشيخ محمد عبدالخالق
الشيخ محمد عبدالخالق الشبراوي شيخ الطريقة الشبراوية

قال الشيخ محمد عبدالخالق الشبراوي، نائب رئيس الاتحاد العالمي للطرق الصوفية، إن الاتحاد الذي تم تدشينه في باريس، يهدف إلى توجيه رسالة للعالم الغربي بأن «هناك أوجه سمحة ووسطية للإسلام غير التي حاول المتشددون نشرها خلال الفترة الماضية، وأن الإسلام لغة الحب والتسامح، لا لغة الإرهاب والتخويف».

وأضاف الشبراوي، في تصريح خاص لـ«فيتو»، أن المؤتمر الأول للاتحاد العالمي للطرق الصوفية تم الإعداد له في وقت ضيق جدًا، وهو يضم في عضويته طرق صوفية من تركيا وأوربا وشمال أفريقيا، مشيرا إلى أن الشيخ علاء الدين ماضي أبو العزائم، شيخ الطريقة العزمية، قد تم اختياره كرئيس للاتحاد، على أن يكون المقر الرئيسي هو باريس، ومقار الطرق الصوفية المشاركة بالاتحاد في مصر هي مقارات فرعية.

وأكد الشبرواي أنه أجرى اتصالا بشيخ مشايخ الطرق الصوفية عبدالهادي القصبي، لحضور المؤتمر الأول للاتحاد، إلا أنه اعتذر عن الحضور، مشددًا على أن الدعوة للانضمام بالاتحاد مفتوحة لكل الطرق الصوفية سواء المسجلة بالمجلس الأعلى للطرق الصوفية أو غير المسجلة. 

وأشار الشبراوي إلى أن الشيخ علاء الدين ماضي أبو العزائم، لا يزال في باريس لإنهاء بعض الأوراق الخاصة بالاتحاد مع الحكومة الفرنسية ليصبح كيانا معترفا به في فرنسا، لافتا إلى أن هناك محاولات تجرى للاعتراف بالاتحاد تحت مظلة الأمم المتحدة.
Advertisements
الجريدة الرسمية