رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. طماطم إسرائيلية مسرطنة تغزو الأسواق.. "الخلطة السرية" أخطر أنواعها.. 40 هرمونا تستخدم في رش الخضراوات.. والفاتورة انهيار أكباد المصريين

فيتو

لم تكف إسرائيل يومًا عن محاولاتها في اختراق الوطن والتلاعب بأمنه وطعامه عن طريق عناصرها بالقاهرة، خاصة في المجال الزراعي ممن يؤمنون بـ " التطبيع مع إسرائيل "، انتشرت الهرمونات السامة بالأسواق والتي تصيب الخضر والفاكهة، وتتسبب في أمراض قاتلة لكبد المصريين وجهازهم الهضمي.



كشف العديد من أساتذة الزراعة والبساتين أن هناك نوعا من الطماطم الإسرائيلية المتواجدة بالأسواق المصرية والمحتمل أن تكون ناتجة من بذور محورة وراثيا أو مرشوشة بالمبيد الهرموني الإسرائيلي.

تتسم تلك النوعية باللون الأحمر من الخارج بينما القلب أخضر من الداخل وهي ضارة بالكبد والجهاز الهضمي والمادة الخضراء غير صحية على الإطلاق، ناصحين المواطنين بعدم تناولها.

وقال الدكتور جمال أبو المكارم خبير المبيدات عميد كلية الزراعة السابق بجامعة المنيا إن أشهر انواع الطماطم المهرمنة " اوربت عادي " يستخدم فيه المزارعون خلطة هرمونات تسمى " الخلطة السحرية " وهي أحد الهرمونات المهربة من إسرائيل ويتم رشها على الطماطم بعد عمر 40 يوما لتزيد من حجم حبة الطماطم إلى الضعف.

ويزن كيس هرمون "الخلطة السرية" كيلو جراما ويكفى قرابة الفدان ويستخدم على ثلاث مراحل متتالية ويستخدم أولا أثناء النمو الخضرى لشتلات الطماطم ثم في بداية التزهير وعقد الثمار والمرحلة الأخيرة بعد عقد الثمار بنحو أسبوع ويوجد نوعان من الهرمونات المستخدمة على نباتات الطماطم احدهما سائل ويباع السنتيمتر منه بنحو من 80 إلى 100 جنيه ويتم رشه على محاصيل الخضر خاصة الطماطم والخيار والنوع الثانى يكون في صورة مسحوق بودرة يزن كجم ويبدأ سعره من 300 جنيه.


وأكد نادر نور الدين أستاذ الموارد الزراعية بكلية الزراعة جامعة القاهرة أن إحدى شركات إنتاج الصلصة طرحت عروضا على منتجاتها بعدما تبين أن عجينة الطماطم المنتجة لا تعطي اللون الأحمر المعتاد منها.

وأوضح نور الدين: " أنه اشترى من سوق سليمان جوهر بالدقي 2 كيلو طماطم بسعر أربعة جنيهات للكيلو جرام لونها أحمر ومتماسكة فوجدها خضراء بالكامل من الداخل وهي ناتجة من بذور طماطم محورة وراثيا مهربة من إسرائيل عبر قطاع غزة والانفاق منذ أيام يوسف والي وزير الزراعة الاسبق أو ربما حديثا في عهد المعزول محمد مرسي، واما أن تكون معاملة بالهرمونات لاكتساب اللون الأحمر من الخارج فقط وهي ضارة جدا خاصة بالاطفال وتأثرهم بهرمونات النمو بشدة - أو تكون معاملة بالمبيد الإسرائيلي الجديد المسمى المبيد الهرموني لزيادة المحصول وقتل الحشرات".

وقال نور الدين: "إن استخدام هذا الهرمون خطير للغاية في شهور الصيف وشديد الضرر والسمية بالكبد والكلى والنظام الهرموني للجسم البشري بالإضافة إلى أن المادة الخضراء سامة للغاية".

وكشف الدكتور مصطفى عبد الستار رئيس المعهد المركزي للمبيدات السابق أن الهرمونات الإسرائيلية المتواجدة بالأسواق تم تمريرها أثناء الانفلات الأمني مشيرًا إلى أن هناك 40 نوعا من الهرمونات على قائمة الحظر، دخل معظمها الاسواق خلال العامين الماضيين، وهي تهدد صحة الإنسان وتصيبه باخطر انواع الأمراض ويسأل عن ذلك المتواجدون الآن من المسئولين والذين يراقبون دخول المبيدات والمسرطنات ويجب أن تكون متطابقة مع منظمة البيئة العالمية الامريكية، ومنظمة الصحة العالمية.

الجريدة الرسمية