رئيس التحرير
عصام كامل

وكيل الأزهر: الاعتداءات على الكنائس تخالف الشريعة الإسلامية

 الدكتور عباس شومان
الدكتور عباس شومان

قام وفد من الأزهر الشريف برئاسة الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر بزيارة للأنبا باخوم أسقف سوهاج والمراغة والمنشأة بكنيسة مار جرجس بسوهاج.


ضم الوفد كلًا من الشيخ جعفر عبد الله رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، ومؤمن متولي الأمين العام للمجلس الأعلي للأزهر، والشيخ محمد زكي، الأمين المساعد للدعوة والإعلام الديني.

وبدأ وكيل الأزهر كلامه قائلا:" الاعتداءات على الكنائس تؤلمنا كثيرا"، مؤكدا أنها تخالف الشريعة الإسلامية، ولا يمكن أن يقوم بها الا جاهل بدينه، مشيدا بالفطرة المصرية التي تربي أبناءها على التواصل والتعاون.

ووجه فضيلته سؤالا لمن يقوم بهذه الأعمال قائلا:" من أين جئتم بهذا التشريع الشيطاني الذي لا وجود له في أي دين سماوي، كيف تنامون وأنتم تقتلون الأبرياء".

وشدد على وسطية مصر، وأن الأزهر والكنيسة على قلب واحد من أجل مصر.

وأكد وكيل الأزهر أن القرآن الكريم يحتوى على نصوص كثيرة تحرم بإجماع الفقهاء قتل النفس الإنسانية، موضحا أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان أحرص من غيره على حماية أهل الكتاب.

ومن جانبه أشاد الأنبا باخوم بدور الأزهر وعلمائه في توضيح حقيقة التسامح والتعاون بين أهل الأديان قائلا " مصر ذكرت في القرآن وفي الكتاب المقدس وكانت مهبطًا للأنبياء " والرسول الكريم عليه الصلاة والسلام  قال " استوصوا بأهل مصر خيرا".

وأكد أن الأزهر والكنيسة هما حائط الصد أمام أي فكر طائفي .. والقاعدة العريضة من الشعب المصري ثابتة وراسخة على عقيدة المودة والمؤاخاة بين جميع المصريين.

وفى لفتة طيبة من الأنبا باخوم .. قامت إدارة الكنيسة بتعليق صورة للدكتور محمد سيد طنطاوى شيخ الأزهر السابق تقديرا لمكانته.

الجريدة الرسمية