رئيس التحرير
عصام كامل

اليوم.. تدشين وثيقة "دستور العمران"

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين

يدشن عدد من المبادرات الشعبية والمنظمات الحقوقية، اليوم السبت، وثيقة "دستور العمران"، وذلك في تمام الساعة الحادية عشر صباحا بقاعة " طه حسين" بنقابة الصحفيين.

وكان المركز أكد أن المناطق السكنية غير المخططة وفقا للتقديرات الرسمية 1.125 منطقة تضم ما يقرب من 20 مليون نسمة، أو ما يعادل 23% من إجمالي السكان، فضلا عن معاناة ملايين الأسر التي تعيش في ظروف سكنية غير ملائمة، أو تمثل خطورة داهمة.

وقال المركز أنه وفقا للإحصاءات المتوافرة فإن قرابة 44% من الأسر المصرية مهددة بالإخلاء القسري، كما تسكن 6.5 ملايين أسرة بمسكن مزدحم، فضلا عن 1.3 مليون أسرة تعيش في مساكن شديدة الازدحام. 

وتابع: وبالتناقض مع الخطاب الرسمي الطنان ما زالت 9.2 مليون أسرة محرومة من الصرف الصحي المحسن، فضلا عن حرمان نحو 2.3 مليون أسرة من مصدر آمن لمياه الشرب.

وأضاف المركز أن الواقع المصري شهد منذ ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011 العديد من المبادرات الشعبية والحقوقية المدافعة عن الحق في الأرض وضمان أمن الحيازة وشروط السكن الملائم والوظيفة الاجتماعية للملكية وغيرها من الأبعاد التي تشكل ركيزة للمواطنة والدولة المدنية الحديثة.

وأكد المركز أن تلك المبادرة التي تمثل جهدا جماعيا وتراكميا للعديد من منظمات المجتمع المدني والمبادرات الشعبية المعنية بتأسيس واقع جديد للعمران المصري يرتكز على أسس العدالة الاجتماعية والاستدامة والمساواة، موضحا أن طرح هذه المبادرة ليس فقط لإدراجها في الدستور المصري الجديد، ولكن لكي تتبناها كل طوائف الشعب باعتبارها تجسيد لهموم وحقوق الغالبية العظمي من الشعب المصري.
الجريدة الرسمية