رئيس التحرير
عصام كامل

الصحافة العربية: اهتمام كبير بزيارة الببلاوي للإمارات.. «بن زايد»: حريصون على استقرار مصر.. أسوار إلكترونية لتأمين قناة السويس.. اجتماعات مكثفة لبحث تأمين محاكمة «المعزول» بمعهد أم

الصحافة العربية -
الصحافة العربية - ارشيفية

اهتمت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم الإثنين بالعديد من الأمور الخاصة بالشأن المصري في مقدمتها زيارة رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي إلى الإمارات.


البداية مع صحيفة الخليج الإماراتية حيث أكد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شئون الرئاسة حرص القيادة الرشيدة في دولة الإمارات على استقرار مصر واستتباب الأمن فيها وعلى تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها باستمرار لتحقيق مصالح البلدين والشعبين في كل الجوانب.

وأشاد ابن زايد لدى استقباله الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء المصري أمس، بمتانة العلاقات الثنائية التاريخية بين الإمارات ومصر، حيث جرى خلال اللقاء بحث مختلف أوجه التعاون بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات بما يخدم مصالح البلدين وتطلعات الشعبين الشقيقين.

صحيفة الشرق الأوسط اهتمت أيضا بالزيارة ونقلت عن الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء تأكيده أن أمن واستقرار دول الخليج العربي من أمن واستقرار مصر القومي، مشيرا إلى أن ما يقدم لمصر من دعم إنما هو نتيجة تفاهم جماعي من قبل دول الخليج العربي وليس عملا منفردا.

وقال الببلاوي في مؤتمر صحفي عقد أمس في العاصمة الإماراتية أبو ظبي: «نأمل أن نستفيد من الدول غير العربية بالتكنولوجيا والتطور الفني وتشجيع السياحة والمشاريع المشتركة».

وأوضح أن العلاقات المصرية الإماراتية عميقة وقديمة ووثيقة، مشيرا إلى أن الإمارات أخذت مبادرة شجاعة وقوية وواضحة في دعم مصر سياسيا واقتصاديا، مشيرا إلى أن مجالات التعاون بين البلدين أكبر مما هو موجود حاليا، وأضاف «نتطلع لجذب المزيد من الاستثمارات الإماراتية وفي شتى المجالات إضافة إلى التعاون بين القطاع الخاص في البلدين وزيادة الاستثمارات بينهما حيث تمثل الاستثمارات الإماراتية ثاني أكبر استثمارات عربية في مصر».

وإلى صحيفة الوطن السعودية، والتي أشارت إلى ما كشفته مصادر عسكرية مصرية، أن “قيادة الجيشين الثاني والثالث، المسئولة عن تأمين المجرى الملاحي لقناة السويس ومدخله الجنوبي بمدينة السويس، قررت إنشاء أسوار إلكترونية بطول المجرى الملاحي للقناة، ونشر عدد كبير من كاميرات المراقبة الدقيقة وأجهزة إشعار عن بعد على المجرى”.

وأضافت المصادر، التي طلبت عدم ذكر اسمها، أن “الأجهزة الأمنية بمدن القناة والبحر الأحمر تقوم حاليا بمراجعة تصاريح اللنشات العاملة بالقرب من القناة بمنطقة خليج السويس لمنع تسلل عناصر إرهابية واستخدام تلك اللنشات لاستهداف السفن العابرة للقناة مع مراجعة الموقف الأمني لمالكي اللنشات ومنع اقتراب القوارب الصغيرة من السفن العملاقة أثناء عبورها القناة”.

وإلى صحيفة الحياة اللندنية، والتي أشارت إلى بدء السلطات المصرية أمس إجراءات تأمين أولى جلسات محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي في 4 نوفمبر المقبل، في حضوره، لمنح المحكمة فرصة لبدئها وعدم إرجائها كما حدث مع قيادات جماعة «الإخوان المسلمين»، فيما علمت الصحيفة أن وزارة الداخلية أوقفت 20 شخصًا تشتبه بارتباطهم بمحاولة اغتيال وزير الداخلية محمد إبراهيم الشهر الماضي.

وتأكد أن معهد أمناء الشرطة المتاخم لمنطقة سجون طرة سيستضيف محاكمة مرسي وآخرين بتهم التحريض على قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية الرئاسي في ديسمبر الماضي. وزار وفد قضائي من محكمة استئناف القاهرة ترافقه قيادات أمنية مقر المعهد أمس.

وأشارت الصحيفة إلى عقد قيادات من وزارتي الدفاع والداخلية والاستخبارات اجتماعات مكثفة من أجل مناقشة كيفية تأمين المحاكمة وضرورة عقدها، لما لتلك الخطوة من أثر في إظهار إصرار الحكم الموقت على المضي في «خريطة الطريق» ورفض كل المبادرات التي تتحدث عن إطلاق سراح مرسي وقيادات الجماعة.

الجريدة الرسمية