رئيس التحرير
عصام كامل

الجروان: المماطلات في حل القضية الفلسطينية أهم مصادر التوتر بالمنطقة

رئيس البرلمان العربي
رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان

أكد رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان أن المماطلات والمناورات في تقديم حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، في إطار حل الدولتين، مازال يمثل واحدا من أهم مصادر التوتر في المنطقة.

وقال الجروان في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لمنتدى كرانس مونتانا اليوم "الخميس "إن البرلمان العربي يولي الاهتمام الأكبر إلى ضرورة معالجة جذور المشاكل وليس فقط مظاهرها وتداعياتها الآنية".

ودعا الجروان إلى دعم كافة الجهود الرامية إلى إخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل وانضمام كافة الدول بما فيها إسرائيل إلى المواثيق الدولية المتعلقة بحظر انتشار الأسلحة النووية والكيماوية، فضلا عن تعزيز التعاون الإقليمي والدولي في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة وأعمال القرصنة البحرية وتهريب الأسلحة عبر الحدود.

كما دعا الجروان الدول الكبرى إلى الوفاء بالتزاماتها وتعهداتها في تقديم مساعدات التنمية للدول الفقيرة بصفة عامة ولدول القرن الأفريقي خاصة.. وحيا في هذا الصدد مبادرة دول الاتحاد الأوربي في حشد الدعم الدولي للصومال، وما تعهدت به مؤخرا في بناء المؤسسات والتنمية واستعادة الأمن فيها في مؤتمر "عقد جديد من أجل الصومال" الذي انعقد ببروكسل في 16 سبتمبر الماضي.

وأكد الجروان تأييده لجهود مجموعة الاتصال الدولية وجهود الاتحاد الأفريقي في مساعدة الصومال ومواجهة ظاهرة القرصنة قبالة سواحلها.

وشدد على أن ما تشهده المنطقة العربية من تحولات ديمقراطية كبرى تتطلب توفير كل الدعم والمساندة لعمليات الانتقال الديمقراطي وتطوير المؤسسات، ومساندة جهود دول الربيع العربي في استعادة الأموال المهربة إلى الخارج ومساعدتها في مواجهة العقبات الاقتصادية وتنشيط النمو الاقتصادي بها.
الجريدة الرسمية