رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. الأبواب الـ 19 للقاهرة القديمة

فيتو

بنيت القاهرة القديمة عام 969 م، وأحيطت بسور ضخم به أبواب كثيرة، كانت بمثابة مداخل للقاهرة، وأطلق على كل باب منها أو مسمى معين لمناسبة حدثت أو واقعة بعينها اشتهر مكانه بها وقدرت أبواب القاهرة القديمة بـ تسعة عشر بابا، منها ما يزال موجودا حتى الآن ومنها ما طمسته معالم القاهرة الحديثة. 

وهذه الأبواب هي "باب النصر" كان يدخل منه الجيوش المنتصرة عائدة من الحروب، ومر من هذا الباب سلاطين مصر العظام مثل "الظاهر بيبرس"، و"الناصر خليل " و"الأشرف محمد بن قلاوون "، ويعتبر هذا الباب من أهم الآثار الحربية التي بقيت منذ العصور الوسطى ، "باب الفتوح " بني بالقرب من حارة " بين السيارج "، وعندما جدد " بدر الجمالى " سور القاهرة في عام ( 1087)، بنى بابي النصر والفتوح في أماكنهما الحالية وربط بينهما بسور عن طريق سراديب.

" باب زويلة " بني عام (1092) وأعاد بناءه "بدر الجمالى" مرة أخرى، ويعتبر باب زويلة من أهم الأبواب تاريخيا حيث شهد أحداث تاريخية هامة، عندما بعث " هولاكو " رسالة تهديد لسلطان مصر آنذاك " قطز " الذي أمر بقطع رءوس رسل هولاكو وتعليقها على باب زويلة، ويعتبر من أكبر أبواب القاهرة.

" باب البرقية " وكان يعرف أيضا باسم "باب الغريب " لأنه بنى شرق جامع الغريب، تم تجديده عدة مرات وكان آخرها على يد الأمير "عبد الرحمن كتخدا"، وتم هدمه في عام (1936) عند بناء الجامعة الأزهرية.

" باب سعادة " وقام ببنائه " جوهر القائد " في عام (969)، وسمى بهذا الاسم نسبة إلى "سعادة بن حيان" غلام المعز لدين الله الفاطمى.

"باب الفرج" تم بناؤه في سور القاهرة الجنوبى بجانب ضريح "الست سعادة " في الزاوية الجنوبية الغربية لمديرية أمن القاهرة، وهو لم يعد موجودا حتى الآن.

"باب القنطرة" وسمى بهذا الاسم نسبة للقنطرة التي بناها " جوهر الصقلى " على الخليج،وتم هدمه في عصر الدولة المملوكية عام (1270).

"باب الخوخة" قام ببنائه "جوهر الصقلى" في سور القاهرة الغربى في اتجاه جامع القاضى " يحيى زين العابدين " كما عرف أيضا باسم باب " خوخة ميمون ".
" باب السلسلة " كان معروفا أيضا باسم باب " الإسطبل " في قلعة الجبل، وحاليا يعرف باسم باب "العزب"، وهو يطل على ميدان "صلاح الدين"، وتم تجديده على يد الأمير "رضوان كتخدا الحلفى" في عام (1747).

"باب الشعرية " قام ببنائه " صلاح الدين الأيوبى "، وعرف أيضا باسم باب " العدوى "، وفى عام (1884) حدث فيه بعض الخلل مما أدى إلى إزالته.

" الباب الأحمر" تم بناؤه في عصر الدولة الأيوبية، في ناحية قلعة الجبل الجنوبية، ويشرف على باب المقطم، واسمه الحالى "برج المقطم".

"الباب الجديد" قام ببنائه "صلاح الدين الأيوبي" في اتجاه الصحراء، على بعد (145) مترا، جنوب برج الظافر، في سور القاهرة الشرقى، ومازالت أطلال "الباب الجديد " موجودة حتى الآن في سور القاهرة الشرقى.

"باب القلعة" وسمى بهذا الاسم نسبة إلى برج عال بناه "الظاهر بيبرس" في القلعة، وبنى في سور داخلى في الجزء الشمالى الشرقى لقلعة الجبل، وقام بهدمه السلطان "قلاوون" وبنى مكانه قبة.

"باب البحر" وقام ببنائه "صلاح الدين الأيوبى" في عام (1174)، وبنى في آخر سور القاهرة الشمالى من الناحية الغربية، وكان يعرف أيضا باسم " باب القشى "، و" باب المقسى ".

" الباب المدرج " وقام ببنائه " صلاح الدين الأيوبى " في عام (1183)، وهو أقدم أبواب قلعة الجبل، ومازال موجودا حتى الآن ومنقوشا عليه اسم "صلاح الدين ".
"باب الوزير" قام ببنائه " صلاح الدين الأيوبى " في سور القاهرة الشرقى، وسمى بهذا الاسم نسبة لـ نجم الدين محمود " وزير السلطان " سيف الدين أبو بكر "، ابن الناصر " محمد بن قلاوون ".
" باب الدهيشة " وهو من أبواب قلعة الجبل، وسمى بهذا الاسم نسبة لقاعة "الدهيشة "، التي بناها السلطان " الصالح عماد الدين إسماعيل " في القلعة، وسميت بقاعة الدهيشة لأن كل من كان يراها تنتابه الدهشة من فخامتها وزخارفها الرائعة.

" باب السر " وكان هذا الباب مخصص لدخول وخروج الأمراء وموظفى الدولة المهمين مثل الوزير وكاتب السر، ومعروف حاليا باسم الباب الوسطانى، وكان يفصل بين دهليز باب القلعة العمومى وجامع الناصر "محمد بن قلاوون ".
الجريدة الرسمية