رئيس التحرير
عصام كامل

الخرطوم تحتج على مماطلة واشنطن في إصدار تأشيرة دخول للبشير

الرئيس السوداني عمر
الرئيس السوداني عمر البشير

استدعت وزارة الخارجية السودانية اليوم الجمعة القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة بالخرطوم، لإبلاغه احتجاج السودان على مماطلة الحكومة الأمريكية في إصدار تأشيرة دخول للرئيس السوداني عمر البشير، للمشاركة في أعمال الدورة الثامنة والستين لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.


وأبلغ السفير عبد المحمود عبد الحليم وكيل وزارة الخارجية بالإنابة، القائم بالأعمال الأمريكي بأن عدم إصدار التأشيرة لرئيس الجمهورية حتى الآن عطل مصالح قومية حيوية للسودان مثل المشاركة في اجتماعات مجلس السلم والأمن الإفريقي على مستوى رؤساء الدول، الذي انعقد في الثالث والعشرين من سبتمبر الجاري، والذي بحث العلاقات بين السودان وجنوب السودان، والاجتماع التشاوري الذي دعا إليه الأمين العام للأمم المتحدة اليوم بمناسبة مرور عام على توقيع اتفاقيات التعاون بين البلدين، كما أن الرئيس البشير كان يفترض أن يخاطب الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم أمس الخميس.

وذكر الوكيل بالإنابة، أن الرابط الرئيسي بين هذه الأنشطة هو السعي لتحقيق السلم والاستقرار في السودان والمنطقة، وهو ما تدعي الولايات المتحدة أنها تشجعه لكنها بعدم إصدارها تأشيرة الدخول للرئيس البشير حتى الآن فإنها تعيق ذلك المسعى.

من ناحية أخرى، أبلغ وكيل الخارجية بالإنابة القائم بالأعمال الأمريكي رفض السودان لمحاولات التدخل في الشئون الداخلية للبلاد.
الجريدة الرسمية