رئيس التحرير
عصام كامل

طارق فهمي: إسرائيل جددت لرئيس أركان جيشها خوفًا من الجيش المصري

طارق فهمى الخبير
طارق فهمى الخبير والمحلل السياسي لشئون إسرائيل

علق الدكتور طارق فهمي، المحلل السياسي والخبير في الشئون الإسرائيلية، على قرار حكومة تل أبيب بالتجديد لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي "بني جانتس" لمدة عام آخر، أنها تخشى الجيش المصري، وليس كما أعلنت أن ذلك بسبب المخاطر التي تواجهها بسبب سوريا وإيران.


وأشار "فهمي" في تصريحات خاصة لـ"فيتو" إن قرار التمديد لجانتس جاء بسبب أن مصر تمثل الخطر الأكبر على الأمن القومى الإسرائيلي، مضيفا: "لم تكن سوريا تمثل خطرا في يوم من الأيام على إسرائيل أو حتى التهديد النووي الإيراني".

ولفت إلى أن هذا يعني أن مصر حاضرة وبقوة داخل المشهد الإسرائيلي في ذكر انتصار أكتوبر، وما دلل على ذلك تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون، وزير الدفاع السابق إيهود باراك، بأن مصر هي التي تمثل الخطر الأكبر على إسرائيل في المنطقة.

ويذكر أن الحكومة الإسرائيلية صادقت، أمس الثلاثاء، وبالإجماع على تمديد ولاية رئيس أركان جيش الاحتلال الجنرال بيني جانتس لعام آخر، بعد توصية من وزير الدفاع موشيه يعالون الذي قال إن جانتس يقود الجيش بصورة مسئولة، الأمر الذي أحدث إنجازات كثيرة خلال فترة ولايته، أهمها الهدوء النسبي الذي يسود المناطق الحدودية في فترة يشهد فيها الشرق الأوسط اضطرابات غير مسبوق، في ظل التحديات والتهديدات الخارجية التي تواجه تل أبيب.
الجريدة الرسمية