رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

روسيا تطلق أول قمر صناعي لصالح مصر

أول قمر صناعي للتجسس
أول قمر صناعي للتجسس لصالح مصر

أكد موقع "روستيك" الروسي، أن روسيا ستطلق مركبة فضائية للاستشعار عن بعد، وهذه المركبة خاصة بمصر، مؤكدًا أنها ستنطلق نهاية هذا العام 2013.

وأضاف "روستيك" أن إطلاق هذا القمر الصناعي من المقرر أن يكون في مركبة الإطلاق "سويوز يو" من قاعدة بايكونور، مشيرًا إلى أن مصاريف إنشاء القمر الصناعي تم دفعها بالكامل مقدمًا، حتى لا تكون هناك مشاكل اقتصادية مع دفع التصنيع.

وفي نفس السياق، قال مسئولو شركة صناعات الصواريخ والفضاء الروسية (إنرجيا) في معرض MAKS 2013، إن هذا النوع من المركبات الفضائية للاستشعار عن بعد، خاصة في استكشاف ما في الأرض، ولديه قدرات وإمكانيات عالية، ومن المقرر إطلاق المركبة الفضائية بحلول نهاية العام.
وأشاروا إلى أن إطلاق المركبة الفضائية يهدف إلى الحصول على صور على سطح الأرض وداخلها بالأشعة المرئية وتحت الحمراء، مؤكدين أن ذلك يحدث من خلال الوقوف على الطاقة المنبعثة "طائفة الطاقة"؛ أي في وضع "بانكروماتي" إلى متر واحد، ووضع متعدد الأطياف يصل إلى أربعة أمتار.
يذكر أن خبراء "روسوبورون" أبرموا اتفاقية لإنشاء مركبة فضائية للاستشعار عن بعد وخاصة لما في داخل الأرض، وتم إبرام الاتفاقية مع مصر، كما تم اختيار شركة "أنيرجيا" كشركة مصنعة.
Advertisements
الجريدة الرسمية