رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور..وكيل المخابرات السابق: انهيار سد "النهضة" يغرق "الخرطوم" بالكامل

فيتو

قال اللواء حاتم باشات، وكيل جهاز المخابرات العامة السابق اليوم الأربعاء، إن دول حوض النيل تعتمد في مصادر المياه الأساسية على ثلاثة أحواض هي "هضبة البحيرات الاستوائية وبحر الغزال وهضبة الحبشة".


وأكد خلال ندوة "مياه النيل وآفاق الأمل"، أن إجمالى مياه الأمطار التي تهطل على الأحواض الثلاثة "1660 مليار متر مكعب بينما تتساقط على كل هضبة من الأمطار ما يعادل 450 مليار متر مكعب".

وأشار "باشات" إلى أن الأمطار تنزل على الأحواض ثم على روافد الأنهار إلى أن تصل إلى نهر النيل، موضحًا أن كمية المياه التي تصل مصر منها 13 مليار متر مكعب.

وأوضح أن "86% من حجم المياه التي تصل لمصر من هضبة الحبشة و14% من بحر الغزال والهضبة الاستوائية"، وأكد أن تعداد السكان في دول حوض النيل نحو 100 مليار نسمة.

وذكر أن هناك تحديات كثيرة تواجه دول حوض النيل منها التغيرات المناخية والتصحر وقطع الأشجار الذي يؤدي إلى فقدان الغطاء النباتي في الطرق والأراضي المزروعة.

أضاف أن "سد النهضة" فكرة أمريكية في بادئ الأمر "سمي X " كنوع من السرية ثم إلى "بوردر" ثم "النهضة" في 2011، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من 21% من أعماله وتنفذه شركة ساليني الإيطالية معظمها أوروبيون.

وشدد على أنه يعد أكبر سد كهرومائي في أفريقيا والعاشر على مستوى العالم ويولد طاقة في حدود 6000 آلاف ميجا وات أكثر من إنتاج السد العالي بثلاثة أضعاف، موضحًا أنه يولد موجة ضغط تؤدي إلى انهياره السد ومن الممكن أن يؤدي إلى غرق مدينة الخرطوم بالكامل.
الجريدة الرسمية