رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

التوتر والعصبية.. علامات الدورة الشهرية للرجال

د. محمد لطفي الساعي
د. محمد لطفي الساعي

ترددت في الآونة الأخيرة الأحاديث حول "الدورة الشهرية للرجال"، حيث يؤكدها البعض وإن كانت لا يصاحبها الحيض كالنساء، وتتمثل أعراضها في التوتر والعصبية وآلام في البطن وتعكر المزاج، وغيرها من الأعراض التي تصيب النساء فترة الحيض.


يقول الدكتور محمد لطفي الساعي، مدرس واستشاري الأمراض الجلدية والتناسلية والذكورة بالمركز القومي للبحوث، أن "الدورة الشهرية للرجال" تعد مسمى خاطئ علميا، ولكن هناك دورة لمعدلات هرمون الذكورة عند الرجل تتأرجح دوريا، ويكون لها انعكاسات على مزاجه وهدوئه، وتؤثر على رغبته الجنسية، وقد تصيبه بالعصبية غير المبررة.

يضيف دكتور الساعي أن هرمون الذكورة (التيستوستيرون) هو المسئول عن هذه الحالات التي يمر بها الرجل، والتي يطلق عليها "irritable man syndrome"، ولا يعكس ترجمة الاسم بالعربية وجود لمصطلح الدورة الشهرية عند الرجل، فالترجمة لهذا المصطلح "متلازمة الرجل العصبي".

وبالنسبة لارتباط هذه الأعراض بالدورة القمرية، كما يشاع، حيث يصاب الرجل بأعراض قد تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية للمرأة، أكد الدكتور محمد أنه من الناحية العلمية والأكاديمية لا توجد أبحاث تؤكد ذلك، والتأرجح يكون في غالب الأحيان موسميا بل بعض الأحيان يوميا، ولكن المثبت علميا أن معدلات الهرمون تكون أعلى في الشتاء عن الصيف.
Advertisements
الجريدة الرسمية