رئيس التحرير
عصام كامل

"الصحة": 9 ملايين مصاب مصري بفيروس سي

الدكتور عمرو قنديل
الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة

أكد الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة ورئيس قطاع الطب الوقائي أن نسبة الإصابة بفيروس سي في مصر تصل من 8 إلى 9 ملايين شخص وأن هناك 150 ألف مصاب جديد سنويا.


وأضاف قنديل خلال كلمته في مبادرة مؤسسة مصر الخير للحد من انتشار فيرس سي في مصر، أن اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية قامت بمجهودات كبيرة ولكن في مجال العلاج والأبحاث فقط ولكن فيما يخص الوقاية كانت لمجهودات ضعيفة نتيجة قلة الدعم المالي.

وأوضح أن وزارة الصحة وضعت خطة قومية لمكافحة فيروس سي لتقليل معدل الانتشار إلى المعدلات العالمية والتي تترواح ما بين 1 و4 %، وتمتد إلى خمس سنوات، مشيرا إلى أن الهدف من الخطة تقليل معدل الانتشار إلى نسبة 15% وتقليل نسبة الإصابة الجديدة بنسبة 50 %.

وأكد أن هذا الدور لن تستطيع الحكومة ممثلة في وزارة الصحة القيام به وحدها فقط، وقال إن خطة وزارة الصحة تتمثل في 6 محاور هي الأول الترصد والتطعيم ومكافحة العدوى في المنشآت الصحية، والدم الآمن ورفع الوعي والعلاج.

وأشار إلى أن هذه الخطة بداية لتعاون ثلاثي بين وزارة الصحة ومصر الخير والمصرية للاتصالات وسيتم الإعلان عن باقي التفاصيل خلال الأيام المقلبة، مؤكدا أن الوزارة تحتاج إلى دعم كل المصريين في هذا المجال.

وأشاد بالدور الهام والتعاون البناء الذي تقوم به منظمات المجتمع المدني بمساعدة الشركات، وعبر عن تقديره لهذه المبادرة التي تشمل قطاعا كبيرا يمس حاجة كل المصريين متمثلا في تطوير قاعدة فروع الدم على مستوى الجمهورية إضافة إلى محاربة فيروس سي والتوعية بمخاطره الكبيرة التي تواجه مجتمعنا.


وأكد أن معدلات الإصابة بفيروس سي في مصر وصلت إلى 15% من تعداد السكان، مشيرا إلى أنه يأمل في أن يثمر هذا التعاون في وقف انتشار هذا المرض وتراجع هذه النسب المرتفعة من الإصابة.

أوضح قنديل أن الوزارة حريصة على تيسير كافة الإجراءات وإزالة أي عوائق أمام نجاح مثل هذه المشاريع الهادفة، مؤكدا أن الوزارة ستتابع عن كثب مراحل العمل بهذا المشروع في الفترة القادمة.
الجريدة الرسمية