رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"بلومبرج": الصادرات التركية للشرق الأوسط تنخفض بنسبة 30 %

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية أن الاضطرابات التي تشهدها مصر والحرب الأهلية السورية أثرت بالسلب على الصادرات التركية، حيث إن تركيا تبيع خمس صادراتها للشرق الأوسط، وضاعفت تصديرها ثلاث مرات لمنطقة الشرق الأوسط خلال العقد الأخير.


وأشارت الصحيفة إلى أن النمو الاقتصادي لتصدير المنتجات التركية للشرق الأوسط في خطر، في ظل الوضع المضطرب بالمنطقة، لأن الشاحنات التركية اعتادت توصيل صادراتها عبر سوريا، لكن بعد الوضع المضطرب في سوريا لجأت إلى الموانئ المصرية، وأصبحت تركيا في إشكالية كبيرة بعد موقفها من إطاحة الرئيس المعزول محمد مرسي.

وأضاف: "انخفضت صادرات تركيا بنسبة 30 % بعد عزل مرسي، وتتراجع الصادرات التركية لما بين 15 دول في الشرق الأوسط في يونيو الماضي، وتركيا تخسر بسبب التطورات السياسية في مصر وسوريا، وفقا لبيانات الشركة الدولية للخدمات اللوجستية التركية".

ونقلت الوكالة عن "نيهان زيا إردم"، الخبير الاقتصادى التركى، قوله إن تركيا زادت صادراتها للشرق الأوسط، لكن هذا سيتراجع في ظل التوترات المتزايدة في المنطقة.

وقال "سيردار كوكاوجلو"، أحد المسئولين الأتراك، إنه بعد زيادة التوترات مع مصر، لا تستطيع المكاتب الحكومية إنهاء الإجراءات بسهولة، مشيرا إلى صعوبة التعامل مع البيروقراطية في أي بلد، لكن الأمر زاد صعوبة في مصر في الآونة الأخيرة، مؤكدا أن الصادرات عبر مصر يمكن أن تستمر لو لم تزد التوترات.

وفيما يصفه الأتراك بأنه تعنت من جانب مصر، قال "مصطفى يلمز"، مسئول تركي: إن الحكومة المصرية حاصرت 100 شاحنة تركية، لأنها لا تستطيع دفع رسوم محددة.

وأضاف اللواء أحمد نجيب، رئيس هيئة موانئ بورسعيد، أن الاتفاقيات البحرية بين البلدين لم تتغير، وأن أي صعوبات واجهها الأتراك لا علاقة لها بالحرب الكلامية مع مصر.

وأكد "زوهال مانسفيلد"، رئيس مجلس العلاقات المصرية التركية في إسطنبول، أن القضايا المتعلقة بمصر سيتم حلها على الأغلب خلال شهر، وفى الوقت الراهن لا توجد مشكلة كبيرة مع مصر فيما يتعلق بحركة نقل البضائع.
Advertisements
الجريدة الرسمية