رئيس التحرير
عصام كامل

الجماعة الإسلامية: تشكيل لجنة الخمسين يخالف الدستور

لجنة الخمسين المكلفة
لجنة الخمسين المكلفة بتعديل الدستور- صورة أرشيفية

أكدت الجماعة الإسلامية أن لجنة الخمسين لتعديل الدستور تم تشكيلها لاستهداف مواد الشريعة والمواد المتعلقة بالهوية، مشيرة إلى أن التشكيل الذي يخالف الدستور المصري المستفتى عليه، لا يمكن للشعب المصري أن يقبله أو يقبل ما ينتج عنه .. لأنه لا يمكن بهذه الطريقة صياغة دستور يليق بشعب مصر وبحقه في الحقوق والحريات والاختيار.


وقالت الجماعة في بيان لها اليوم الثلاثاء : إن هذا التشكيل أتى ليقصي التيار الإسلامي بشكل يبدو كأنه دستوري من خلال حظر الأحزاب على أساس ديني ليظل تيارا واحدا هو الذي يعبر عن وجهة النظر .. حتى لو كان أعضاؤه منتمين لليبرالية أو اليسارية.

وأشار البيان إلى أن اللجان المعينة بصورة انتقائية لا يمكن أبدًا أن تكون معبرة عن دستور حقيقي يليق بشعب .. ولكن مثل هذه اللجان المعينة تُصْنَع لفرض دستور ومواد دستورية بعينها وهو مرفوض من شعوب العالم الحر وغير قانوني أو دستوري، كما لا يخفى على أحد غياب الشخصيات المتخصصة بما ينبغي أن يكون عليه تشكيل اللجان، فلا يوجد تمثيل لمؤسسات قضائية بشكل واضح، كما لا يوجد عدد مناسب من أساتذة القانون والدستور والشخصيات الاقتصادية مما يؤكد أن هذه اللجنة عُينت لِتُقر فقط دستورا موضوعا سلفًا.
الجريدة الرسمية