رئيس التحرير
عصام كامل

لافروف: لا بديل عن التسوية السياسية في سوريا

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الاثنين بأن روسيا لا تزال على قناعة بأنه ليس هناك بديل عن التسوية السياسية في سوريا.

ونقلت وكالة أنباء "إيتار تاس" الروسية عن لافروف في كلمته أمام طلاب وأعضاء هيئة التدريس جامعة موسكو للعلاقات الدولية قوله: " يستطيع أي قائد سيشارك في قمة مجموعة الـ 20 أن يثير أية قضية ونحن مستعدون لمثل هذه المناقشة فإن موقفنا واضح وثابت وقد أكد عليه بشكل متكرر الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ونحن ملتزمون بالاتفاقات التي وصلنا إليها في قمة مجموعة الـ 8 والتي تتضمن القضايا التي تتعلق باستخدام الأسلحة الكيميائية".


وأضاف "لافروف" قائلا: "أقر الزعماء الثمانية بأن استخدام الأسلحة الكيميائية من قبل أي شخص أو دولة أمر غير مقبول ولو وجدت أية تقارير حول وجود هذه الأسلحة فيجب التحقيق في الأمر بشكل نزيه وعرض النتائج على مجلس الأمن الدولي... وتتمنى موسكو أن كل من وقع على بيان القمة أن يحترمها وسنظل على قناعة بأنه ليس هناك أي حل بديل إلا عن طريق التسوية السياسية في سوريا".

وتابع لافروف: "نحتاج إلى أن ندرك مدى أهمية توحيد مساعي الحكومة السورية والمعارضة للقضاء على الإرهاب والإرهابيين من سوريا ويتعين على كلا الطرفين أن يتوصلا إلى اتفاق حول كيفية ما ينبغي أن يحدث في الفترة الانتقالية باتفاق كليهما".
الجريدة الرسمية