رئيس التحرير
عصام كامل

نجل «فهمي» حصل على الدكتوراه من «صيدلة» الزقازيق وهو متواجد بالخليج!

أحمد فهمي رئيس مجلس
أحمد فهمي رئيس مجلس الشورى المنحل

نشرت صحيفة "الوطن" الكويتية، تقريراً تحت عنوان "فضيحة علمية إخوانية جديدة"، حول حصول "أسامة أحمد فهمي"، نجل رئيس مجلس الشورى المنحل أحمد فهمي، على الدكتوراة من كلية صيدلة الزقازيق.

وقالت الصحيفة: إن "حالة من الاستياء انتابت أساتذة كلية الصيدلة بجامعة الزقازيق؛ بسبب المخالفات العلمية والإدارية التي أحاطت بالرسالة التي حصل عليها نجل رئيس الشورى المنحل، يوم الخميس 2013/5/16، تحت عنوان "تأثير بعض المضادات الحيوية في حركة الميتومين"، تحت إشراف الدكتور علاء السيسي، أستاذ الفارماكولوجي، وعميد صيدلة طنطا، والدكتورة هناء الغمري، أستاذ الصيدلانيات والصيدلة الصناعية بالكلية.

وأوضحت أن "أسامة"، ليس من خريجي كلية الصيدلة بجامعة الزقازيق، بل حصل على البكالوريوس من إحدى كليات الصيدلة بجامعة خاصة بمدينة 6 أكتوبر، مع ملاحظة أن والده عمل أستاذاً بكليات الصيدلة في جامعات 6 أكتوبر، ومصر للعلوم والتكنولوجيا، ومصر الدولية.

وتابعت: "المعلومات المتوافرة عما جرى حول رسالة الدكتوراة التي حصل عليها أسامة، كانت وراء حالة من الاستياء الكبير لدى أساتذة الكلية"؛ إذ قام بتسجيل رسالته للدكتوراة على أقصى تقدير منذ عام وثمانية شهور، والقانون ينص على أن الحد الأدنى لمناقشة الرسالة العلمية هو عامان كاملان، بما يعني أن هناك مخالفة واضحة، تم فيها تجاوز القانون، حيث ناقش نجل رئيس الشورى المنحل رسالته قبل الموعد القانوني لها.

وأردفت: "خلال فترة التسجيل للرسالة كان أسامة يعمل في السعودية، والمفروض أن يقوم بما يطلق عليه متطلبات الدراسة، وهي عبارة عن مجموعة من التجارب والدراسات التي يتم إجراؤها تحت إشراف المشرفة على الرسالة الدكتورة هناء العمري".

وتساءلت: هل قام بمتطلبات حصوله على درجة الدكتوراة، وأين أجرى تجاربه وأبحاثه وهو يعمل في السعودية ومن الذي أشرف على هذه التجارب، ولو كان فعلها فهل هذا قانوني من الأساس، ولماذا تم التغاضي عن ذلك كله وتم تحديد موعد لمناقشة الرسالة؟.

من جانبه قال الدكتور عبدالله الشنواني، عميد الكلية، إن تقرير الرسالة الآن موجود في لجنة الدراسات العليا بالكلية، وسيكون هناك اجتماع لمجلس الكلية ومن المنتظر أن تعرض أوراق "أسامة" عليه.
الجريدة الرسمية