رئيس التحرير
عصام كامل

علاج الفقر والبطالة بساقية الصاوى

ساقية عبد المنعم
ساقية عبد المنعم الصاوى

أقامت ساقية عبد المنعم الصاوى بقاعة الكلمة؛ ندوة بعنوان "الفقر بين الواقع والمأمول" قَدمتها الدكتورة" فاطمة على أبوالحديد، أستاذ علم الاجتماع بجامعة الأزهر، بدأت خلالها بتعريف الفقر بأنه عدم تلبية الفرد من حاجاته الأساسية والحرمان من بقائه على قيد الحياة.

وقالت إن معدلات الفقر فى المجتمع 2.5 مليار إنسان يعيشون بأقل من دولارين فى اليوم وذلك طبقاً لتقرير الأمم المتحدة عام 2010، أيضاً يموت كل عام ما يقرب من 11 مليون طفل بسبب الفقر على مستوى العالم، أما على المستوى المحلى فمصر بعد أحداث 25 يناير أصبحت أكثر فقراً فقد وصلت نسبة الفقراء إلى 25.5% والفقر المدقع إلى 4.8% من إجمالى سكان مصر.
وأضافت أن هُناك أسراً مكونة من 5 أفراد تعيش بدخل 172 جنيها فى الشهر فى حين أن مركز التعبئة والإحصاء عندما درس نفس العينة لمعرفة الدخل المناسب لكى تعيش أسرة مكونة من 5 أفراد بحياة كريمة قُدر بثلاثة آلاف جنيه.
وتابعت أنه للأسف هُناك إهمال شديد وخاصة فى الوجه القبلى والصعيد من نقص فى الخدمات والصرف الصحى ونسبة الفقر فى تزايد، قائلة: "شيء مُحزن عندما نعلم أن مصر تحتل المركز الثانى بالإصابة بمرض التليف الكبدى بين الدول العربية".
وعن أسباب الفقر قالت هناك عدة أسباب منها غياب العدالة الاجتماعية، غياب قدرة الابداع لدى الفرد والحرمان من التعليم.
الجريدة الرسمية