رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: التدخل العسكري الأمريكي في سوريا يزيد الوضع سوءًا

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

رأت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم السبت أن القرار الأمريكي للتدخل العسكري في سوريا قد يزيد الوضع سوءا، ويصعد من حالة العنف بين الأطراف المتناحرة.


وأوضحت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أكد على أنه ينظر في هجوم عسكري محدود ضد سوريا، فيما يخشى بعض الخبراء من تصاعد حالة الفوضى والعنف هناك كما تشتد حالة القتال على النفوذ الاقليمى بين إيران ودول أخرى.

وأشارت الصحيفة إلى أن مؤيدى قرار أوباما يؤكدون إمكانية شن هجوم عقابي محدود على سوريا دون تأجيج الوضع المحتقن بالفعل لكن عدد من الدبلوماسيين وخبراء أخرين يرون أن القرار فشل في صياغة خطة ملائمة لمجموعة من العواقب غير المقصودة من زيادة المعاداة للولايات المتحدة التي من شأنها أن تعزز قوة الرئيس السورى بشار الأسد إلى صراع إقليمى واسع النطاق من شأنه أيضا أن يلحق ضررا بدول أخرى مثل إسرائيل وتركيا.

وأضافت الصحيفة أن الهجوم الأمريكى قد يلحق ضررا بالقوات الموالية للنظام السورى دون تغيير فعلى في ديناميكية الحرب الأهلية الدائرة هناك التي أودت بحياة 100 ألف شخصا.

وتابعت الصحيفة أن الإدارة الأمريكية أثارت عدة أسئلة دون إجابات فيما نقلت عن دبلوماسيين كانوا قريبين من الاسد قولهم إنه ليس هناك أي سبيل لمعرفة كيفية رد الاسد على هذا الهجوم كما تسألوا عما ستفعله الولايات المتحدة إذا اختار الرد بهجوم بالأسلحة الكيماوية أو أساليب أخرى من الانتقام ضد أبناء شعبه.

واختتمت الصحيفة تقريرها قائلة إن التدخل العسكري الامريكى في سوريا قد يدفع واشنطن إلى الاختيار بين أمريين في غاية الصعوبة، هما فقدانها المصداقية وامتداد أكثر لهذا الصراع السورى الذي بدأ في صورة انتفاضة شعبية سلمية ثم تحولت إلى حرب أهلية.
الجريدة الرسمية