رئيس التحرير
عصام كامل

"الزعتر" صيدلية متكاملة فى منزلك

نبات الزعتر
نبات الزعتر

أكد الدكتور محمد أحمد مطر، أخصائي التغذية أن الزعتر من أكثر التوابل فائدة للإنسان، وأنه يحتوي على عناصر تدعم جهاز المناعة، وأن بعض شعوب العالم تضع الزعتر على أولوية قائمة طعامها اليومي، حيث يتمتع أبناء هذه الشعوب بقدر وافر من الصحة والعافية.

يضيف الدكتور مطر أنه قام بعمل دراسة كيميائية على نبات الزعتر، وأن نتائج هذه الدراسة أثبتت أن الزعتر مفيد في شفاء العديد من الأمراض، خاصة أمراض الجهاز التنفسي، مثل السعال الديكي، والتهاب الشعب الهوائية، والربو، بالإضافة إلى نتائجه بالنسبة إلى مرض نقص المناعة المكتسبة.

وأضاف أن الزعتر يحتوي على مواد لها خاصية مسكنة للألم ومطهرة ومنشطة للدورة الدموية.

وأوضح الدكتور مطر أن الزعتر نبات بري، وأن النباتات البرية تشتهر بخصائصها التي تميزها عن النباتات المزروعة، وأن الزعتر ينفرد بقدرته على إمداد الإنسان بفوائد صحية عديدة، فهو مضاد للسموم، وفاتح للشهية، ويحسن الهضم، ويمنع تخمر الطعام، ويعالج الإسهال، ويخلص الجسم من الديدان والطفيليات المعوية، وجراثيم القولون، ويعمل على إدرار البول وتقوية عضلة القلب، والحماية من تصلب الشرايين، وخفض الكوليسترول، ويعالج آلام الأسنان واللثة، ولذلك فإنه يستخدم في صناعة بعض معاجين الأسنان.

وينصح الدكتور مطر بتناول الزعتر مع زيت الزيتون، لأن الزعتر قد يسبب الإمساك، أما عند إضافته لزيت الزيتون فأنه يجعل الأمعاء تعمل بصورة طبيعية، كما ينصح بالحرص على تناوله يوميا.
الجريدة الرسمية