رئيس التحرير
عصام كامل

نقيب التمريض: معالجة عجز الممرضين خلال 5 سنوات

 الدكتورة كوثر محمود،
الدكتورة كوثر محمود، نقيب التمريض

قالت الدكتورة كوثر محمود، نقيب التمريض ووكيل وزارة الصحة لشئون التمريض، إن فريق التمريض هم خط الدفاع الأول عن صحة المصريين، ويعتبر فريق التمريض من أهم الفئات التي لها دور كبير في المجال الطبي في الاهتمام برعاية المرضى والمصابيين.

وأكدت في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أن ميدان الثورة الحقيقى للممرضين هو المستشفيات، وقيامهم بواجبهم في خدمة الوطن وإسعاف المصابين في أحداث التظاهرات الأخيرة التي شهدتها البلاد.

وأضافت أن النقابة تسعى من خلال مشروع "كادر المهن الطبية" لتقديم عائد مادي جيد لفرق التمريض العاملة بالصحة، حتى يتسنى لهم مواكبة الظروف المعيشية، مضيفة أنها خلال الأشهر الماضية حاولت رفع القيمة بدل العدوى والنبطشيات للتمريض، ولكنها زيادة غير كافية، باعتبار العاملين بالتمريض أكثر الشخصيات المعرضة للعدوى لذا سوف يتم مراعاة ذلك في مشروع الكادر.

وتابعت بأنها سترسل خطابا إلى اللجنة التشريعية بمجلس الدولة، للإسراع في مناقشة قانون مزاولة المهنة للعاملين بهيئات التمريض على مستوى الجمهورية، للحاجة الماسة إليه في تطوير منظومة العمل داخل قطاع التمريض. 

ولفتت إلى أن القانون يحاول ضبط منظومة عمل التمريض في المستشفيات الحكومية والخاصة، مشيرة إلى أن القانون يجرم عمل غير الحاصلين على مؤهلات تمريضية. 

وطالبت نقيب التمريض بتفعيل الضبطية القضائية لأعضاء مجلس النقابة العامة والنقابات الفرعية، لتمكينهم من التفتيش على مؤسسات القطاع الخاص التي تستعين بخريجي الدبلومات الفنية في أعمال التمريض دون تدريبهم. 

أما بالنسبة للعجز في صفوف التمريض، قالت الدكتورة كوثر إن الوزارة تقوم بمحاولة تلافي العجز في صفوف التمريض، وأنه سيتم تطوير عدد من المعاهد وإنشاء فصول جديدة لتعليم التمريض، مشيرة إلى تطوير المعهد الفنى الصحى للتمريض، وافتتاح 28 فصلا في 6 محافظات حدودية، ووجود خطة لتحويل بعض مستشفيات "التكامل" إلى معاهد تمريض في بعض المحافظات.

وأشارت إلى أنه يتم الآن تجويد مناهج التمريض بحيث يصبح خريج التمريض قادر على المنافسة في الدول العربية والأجنبية، مؤكدة أن العجز في صفوف التمريض سينتهى خلال الفترة من 3 إلى 5 سنوات القادمة.

وأضافت د. كوثر أن النقابة قامت بعمل أول ميثاق أخلاقى لمهنة التمريض لمعرفة حقوق وواجبات أعضاء مهنة التمريض.
الجريدة الرسمية