رئيس التحرير
عصام كامل

"ديبكا": أمريكا وإسرائيل تستعدان للهجوم على سوريا

جيفرى فيلتمان الأمين
"جيفرى فيلتمان" الأمين العام المساعد للأمم المتحدة

قال موقع "ديبكا" المقرب من المخابرات الإسرائيلية، إن هناك استعدادات عسكرية منذ أمس الإثنين، في إسرائيل والشرق الأوسط، بعد فشل حكومة الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" في الوصول إلى تفاهم مع إيران فيما يخص الوضع السوري ومنع الهجوم الأمريكي على سوريا في اللحظة الأخيرة.

وأضاف، أن الحكومة الأمريكية قدرت أنه إذا استعد الإيرانيون الوصول إلى تفاهم مع واشنطن بخصوص الوضع السوري سيختلف الوضع ووقتها يمكن بدء الاتصالات المباشرة بين حكومة أوباما وحكومة الرئيس الإيراني "حسن روحاني" فيما يخص موضوع النووي.

وقالت مصادر ديبكا المخابراتية إنه في يوم الإثنين الماضي قام "جيفرى فيلتمان" الأمين العام المساعد للأمم المتحدة للشئون السياسة، بزيارة إيران.

وأشار ديبكا إلى أن زيارة "فيلتمان" تعد غير عادية، مضيفًا أن سلطان عُمان "قابوس بن سعيد" قام بزيارة إيران والتقى بالمرشد الأعلى الإيراني "على خامنئي"، ولكن أفادت مصادر إيرانية، أن قابوس وفيلتمان فشلوا في مهمتهم في اقناع الإيرانيين في الوصول إلى تفاهم.

وذكر الموقع أن خامنئي قال للسلطان قابوس "إذا هجم الأمريكان على سوريا كل الشرق الأوسط سيعاني من إحتراق".
وعلق الموقع قائلًا "إن حديث خامنئي يتلائم مع التهديدات السورية بأنه إسرائيل سوف تقصف بصواريخ وكل الشرق الأوسط سيشتعل.

وأشارت مصادر ديبكا العسكرية، إلى أنه فور فشل الولايات المتحدة في طهران بدأت تجهيزات عسكرية أمريكية في البحر المتوسط والخليج الفارسي، وأيضًا تستعد إيران وروسيا وسوريا في الساعات الأخيرة عسكريًا في حالة هجوم أمريكي على سوريا، كما تم نشر القوات السورية من القواعد العسكرية على نطاق واسع، كما أن إسرائيل أعلنت استعدادها.

كما قالت المصادر العسكرية، إن هناك اجتماعًا طارئًا لتسعة رؤساء أركان الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية وقطر والأردن وتركيا وفرنسا وإيطاليا وكندا في العاصمة الأردنية "عمان" والذين سيشاركوا في العملية العسكرية ضد سوريا.

وأضاف الموقع أنه وفقًا لتوقعات الدوائر العسكرية الغربية وشرق أوسطية أن الهجوم الأمريكي سيكون قريبا جدًا، فقط بعد تقدير الرد السوري على الهجوم عليها، وتحديد الأهداف السورية التي سيتم الهجوم عليها، وما إذا ستشارك جيوش أخرى في هذه العملية.
الجريدة الرسمية