رئيس التحرير
عصام كامل

سليمان شفيق: الجيش المصرى فعل ما عجز عنه جيشا أمريكا وإسرائيل

 الكاتب والباحث الصحفي
الكاتب والباحث الصحفي سليمان شفيق

قال الكاتب والباحث الصحفي سليمان شفيق، في تصريحات خاصة لـ" MBC مصر": إن القوات المسلحة المصرية نجحت في مواجهة الإرهاب في سيناء، في الوقت الذي فشلت فيه الولايات المتحدة في القضاء على تنظيم طالبان في أفغانستان التي تتشابه طبيعتها الجغرافية مع سيناء.


وأضاف سليمان لـ MBC مصر ": أمريكا عجزت عن القضاء على طالبان في أفغانستان وإسرائيل فشلت عن مواجهة حزب الله في جنوب لبنان، بينما الجيش المصري أعطى ضربات شديدة للإرهاب في سيناء".

وعن العملية الإرهابية التي راح ضحيتها 25 مجندا، قال سليمان: العملية لا تكشف عن ضعف أو تخاذل القوات المسلحة، ولكنها تكشف عن خسة من قام بها.

وانتقد سليمان موقف الدكتور محمد البرادعي الذي استقال اعتراضًا على فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة بالقوة، وقال البرادعي انسحب من المشهد في وقت غير مناسب.

وحذر الباحث والكاتب شفيق من أن تُفشل النخبة ثورة 30 يونيو، وذلك بناءً على وقائع تاريخية مشابهة، حيث قال: "منذ عام 1804 حتى 30 يونيو قمنا بـ6 ثورات و5 انتفاضات، وهذا عدد كبير جدا من الثورات، حيث ينتفض الشعب أو يثور مرة كل 20 سنة، وهذا لا يحدث في تاريخ أي شعب".

وأضاف: النخب أو الصفوة هى التي تُفشل الثورات، فثورة 1804 التي قام بها المصريون ضد الوالي خورشيد وأعد عمر مكرم أول وثيقة دستورية في الشرق والرابعة في العالم بعد الفرنسية والإنجليزية والأمريكية، ولكن لم يستمر العمل بها، بينما أوصلتنا ثورة 1882 بقيادة عرابي إلى الاحتلال، بعد ذلك قمنا بثورة عام 1919 وعملنا دستور 1923 وفشلنا، بينما أفرغت ثورة 1952 من مضمونها عن طريق الردة التي حدثت بعد 1971، و25 يناير ذهبت الثورة "تسليم مفتاح" للإخوان، والآن ثورة 30 يونيو.
الجريدة الرسمية