رئيس التحرير
عصام كامل

حكايات فوازير رمضان بالتليفزيون خلال 63 عامًا.. البداية مع بيرم التونسي ثم ثلاثي أضواء المسرح.. نيللي وشيريهان وسمورة قمة التوهج.. وهنيدي يسدل الستار

نيللى وسمير غانم
نيللى وسمير غانم وشريهان ايقونات فوازير رمضان،فيتو

منذ أواخر التسعينات تجاهل التليفزيون تماما تقديم فوازير رمضان إلا من بعض المحاولات التى انتهت عام 2013، هذه الحلقات التي استمرت بالتليفزيون أكثر من خمسين عاما حتى أنه أصبح يعلن عن تقديم الفوازير ثم يتم التأجيل، وقد أعلن عن تقديم دينا الشربينى فوازير استعراضية جديدة في العام الماضى وقيل إنه تم تأجيلها إلى هذا العام، والآن تم تأجيلها إلى العام القادم، حتى فوجئ المشاهدون بتقديم شكل جديد للفوازير من خلال إعلان عن سلعة تبدأ اليوم وتقدمها دينا الشربينى مع روبى، مع افتقاد المشاهد مشاهدة أجمل وأفضل برامج رمضان وهى الفوازير، وكأن زحام الدراما الرمضانية قضت عليها.


ولـ فوازير رمضان قصة طويلة بدأت في أول تجارب التليفزيون مع الفوازير بعد نجاح تقديمها الساحق في الإذاعة كانت مع فزورة " على رأى المثل" التى عرضت بالتليفزيون فى عام 1961، وكتبها بيرم التونسى، وفى عام 1967 كتب الشاعر الغنائى حسين السيد فوازير قدمها ثلاثى أضواء المسرح سمير غانم وجورج سيدهم والضيف أحمد، وكانت تربط بين الدراما والاستعراض، وكانت من جوائزها ساعة يد ودراجة، وقد أنتجت فوازير ثلاثى أضواء المسرح بين عامى 1967 و1970 من إخراج محمد  سالم.

فوازير الثلاثى 

ثم كانت فوازير رمضان التى قدمتها الفنانة الاستعراضية نيللى  بتجربتها التى مثلت نقلة نوعية وقدمت الفوازير بشكل متصل لفترة جاوزت الستة أعوام من عام 1975 وحتى 1981.

وكانت نيللى تتميز بروح الفتاة الشقية المرحة مع المخرج فهمى عبد الحميد، ومصمم الاستعراضات حسن عفيفى ـ أحد نجوم فرقة رضا ـ  وجاءت الفوازير متعاقبة بعناوين متقاربة بين الصورة والفزورة بمثل "صورة وفزورة"، و"صورة وفزورتين"، و" صورة و3 فوازير"،  و" صورة و30 فزورة"  ، وهكذا.

فوازير نيللى الخاطبة 

وتغير مضمون الفزورة من الثمانينيات، فكتب صلاح جاهين عروستى ثم الخاطبة، ثم عالم ورق. وبعد وفاة المخرج فهمى عبدالحميد كانت أولى فوازير نيللى بعد وفاته حيث استكمل ابنه وائل عبد الحميد فوازير عالم ورق عام  1990، ثم عجايب صندوق الدنيا سنة 1992، كما قدمت نيللى فوازير " أم العريف " سنة 1993  مع نيللى. وأدت فيها دور امرأة تدّعى مهارتها فى أداء جميع المهن والأعمال ويصل الأمر دائما إلى فشلها وتدمير كل شىء، ولكى تنقذ نفسها - أم العريف - تقول فى النهاية: "خلاويص..أنا كان قصدى أخدم " 

تقديم شخصية فطوطة 

في فترة خلافه مع نيللى ابتكر المخرج فهمى عبد الحميد فى فوازير رمضان عام 1982 شخصية "فطوطة"، الرجل الصغير الذى يرتدى ملابس كبيرة ويتحدث بطريقة مضحكة، واستمر فى تقديمها لعامين متتاليين مع الفنان سمير غانم.. وبعد فوازير فطوطة عاودت نيللى ظهورها لسنوات متعاقبة. 

سمير غانم فى فوازير فطوطة 

يقول سمير حبيب ملحن فوازير رمضان فطوطة ويقول انه مبتكر هذه الشخصية: ومن إعجابى بفكرة الفوازير ساهمت في ابتكار شخصية "فطوطة"، وذلك حينما فكر الحاج فهمي في تقديم شخصية أخرى لسمير غانم تختلف عنه، وعلى الفور قلت له: عندي الشخصية دي، وطلبت من سمير أن يغني بصوت بطيء وقمت بتغيير سرعة الصوت فخرجت بشكل صوت فطوطة، واستمرت معي فوازير فطوطة سنوات.

شريهان فى ألف ليلة وليلة 

وقدم فهمى عبد الحميد بعد ذلك شريهان فى استعراضاتها في فوازير "الف ليلة وليلة " لعدة سنوات، وبدأت بفوازير "حاجات ومحتاجات"، وحلقات "ألف ليلة وليلة"  ـ وردشان، عروسة البحور، فاطيمة وكريمة وحليمة،، فى استعراضات متميزة فى عام 1986.

ومع شريهان قرر المخرج فهمى عبد الحميد استثمار صيغة ألف ليلة وليلة  التى مثلت فيها شريهان ليقدم نوعية جديدة من الفوازير هي "أمثلة شعبية " وشارك معها فى إحدى حلقاتها الفنان عمرو دياب ثم قدمت فى العام التالى 1987 فوازير "حول العالم"، فكانت تصف فى كل حلقة بلدًا مختلفا، وفى 1993 خاض الشاعر سيد حجاب تجربته الأولى فى كتابة الفوازير مع شريهان وقدما سويًا " حاجات ومحتاجات".

نيللى فى فوازير رمضان 

وفى 1995 عادت  نيللى وقدمت فوازير رمضان "الدنيا لعبة" تناولت فيها الألعاب الرياضية المختلفة، وفى 1996 كانت آخر فوازيرها بعنوان " زى النهاردة"  بعد 13 عاما من تقديمها الفوازير، بعدما صارت أيقونة رمضانية مرحة باستعراضاتها وطريقة أدائها.

يحيى الفخرانى وصابرين 

وفى عام 1988، شارك الفنان يحيى الفخرانى هالة فؤاد وصابرين فى تقديم فوازير رمضان  “المناسبات”، وفى دراما كوميدية استعراضية تتناول كل حلقة مناسبة كالعيد ورأس السنة، أو عادة من العادات والتقاليد المصرية.


ومن التجارب الأخرى التى قدمها التليفزيون فوازير "الفنون"، التى قدمها مدحت صالح وشيرين رضا فى عام 1989 وفيها تناولت فى كل حلقة فنًا مختلفًا كالرسم والنحت والغناء.
وفى سنة 1994، كانت فوازير شيرين وجدى ومحمد الحلو بعنوان "قيس وليلى"، وفى نفس العام عادت شريهان بـ "حاجات ومحتاجات "  ثم نيللى فى الدنيا لعبة وزى النهاردة.
وفى عام 1997 قدمت الفنانة جيهان نصر فوازير "الحلو ما يكملش"، ثم قدمت لوسى "قيمة وسيما"، وفى عام 1998 قدمت الفنانة وراقصة الباليه المعتزلة نادين فوازير "منستغناش"، وفى العام 2000 شاركها النجم الكوميدى الراحل وائل نور فى فوازير " جيران الهنا".

هنيدى فى فوازير رمضان 

وفى عام 1999، شارك محمد هنيدى وعلاء ولى الدين وأشرف عبد الباقى فى فوازير "أبيض وأسود"، وأدوا أدوار ثلاثة من الأصدقاء يتمنون أن يحالفهم الحظ مع ممثلة مشهورة فتظهر لهم الراقصة دينا لتحقق لهم آمالهم، وشاركهم البطولة نجوم آخرون منهم غادة عادل.

نيللى كريم فى حلم ولا علم 

ثم عادت الراقصة دينا الى فوازير رمضان بفوازير "أبيض وأسود كمان"، ثم كانت فوازير نيللى كريم وكانت ولا تزال وجها جديدا فى التليفزيون والسينما فى تقديم إحدى الفوازير بالاشتراك مع صلاح عبدالله فى فوازير "حلم ولا علم"" لمدة خمس عشرة حلقة عرضت فى النصف الأول من رمضان، وفى النصف الثانى من الشهر شارك محمد سعد  الفنانة ياسمين عبد العزيز وعبد الله محمود فى تقديم فوازير "العيال اتجننت"، التى كتبها الشاعر أيمن بهجت قمر وشارك فى اللحن والتوزيع حسين الإمام.

هنيدى يضع نهاية الفوازير 

وفى فوازير رمضان شارك مدحت صالح مجددا مع غادة عبد الرازق عام 2003 فى فوازير "فرح..فرح"، كما شاركت جيهان نصر فى عالم الفوازير، وأدت بمنتهى الاتقان فوازير "الحلو ميكملش".. ثم كانت التجربة الثانية لفوازير هنيدى بعد تجربته الأولى فى 1999 أبيض وأسود وكانت هذه التجربة بعنوان " مسلسليكو" لتتوقف بعدها الفوازير رغم كل المحاولات لإعادتها.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

الجريدة الرسمية